وزير التعليم: طالب التقسيم يحصل على حقه دون استحداث تنسيق مستقل

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم إن هناك تنسيق بين وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمحافظة على حقوق كل الطلاب دون الإخلال بالقوانين.

وأضاف طارق شوقي عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: أن طلاب هذا العام وذويهم أن طلاب التقسيم لن ينافسوهم على أماكن الجامعات وفي نفس الوقت طالب التقسيم المجتهد سوف يأخذ حقه الطبيعي أيضا دون استحداث تنسيق مستقل أو الإخلال بحقوق الطرفين.

واختتم الدكتور طارق شوقي تصريحاته قائلا : «خالص تمنياتي بالتوفيق لكل الطلاب.»

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أن نتيجة الثانوية العامة سيتم إعلانها في الفترة من 15 إلى 18 أغسطس الجاري.

وقال عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «قلنا بوضوح شديد أن إعلان نتيجة الثانوية العامة سوف يكون في الفترة من ١٥-١٨ أغسطس وسوف نخطركم بموعد المؤتمر الصحفي هنا وعلى موقع الوزارة الرسمي».

وأضاف الدكتور طارق شوقي : «لا يعلم أحد بهذا الموعد ولا صحة لاى أخبار من أى مصدر آخر ولا داعي لكل هذه التكهنات والشائعات طالما أن الوزارة واضحة فيما تقول وملتزمة تماما بما تقول. خالص تحياتي لابنائنا الطلاب».

واختتم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قائلا : «لا يوجد اعلان للنتيجة يوم الأحد كما تقول الاشاعات!».

أيام قليلة أو ساعات وتعلن وزارة التربية والتعليم نتيجة الثانوية العامة 2021 حيث تتأهب الوزارة للإعلان عن النتيجة بداية من الأحد المقبل على أن يتم إعلان أسماء الأوائل .

وأكد وزير التربية والتلعيم الدكتور طارق شوقي أنه من المقرر الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2021 بشكل رسمي خلال الفترة من 15 إلى 18 أغسطس الجاري، مُناشدةً أولياء الأمور والطلاب عدم الانسياق وراء الشائعات، التي تستهدف إثارة القلق بينهم، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

نفس معدلات النجاح وانخفاض التنسيق

وكان عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، مع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلميّ، بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة؛ وذلك لاستعراض المؤشرات الأولية ل نتيجة الثانوية العامة 2021 وكذا استعدادات مكتب التنسيق لاستقبال الطلاب الناجحين.

وطبقا لما تم عرضه على رئيس الوزراء اليوم، فإن مؤشرات نتيجة الثانوية العامة 2021 تؤكد أنها نفس معدلات النجاح المعتادة في الأعوام السابقة، بينما من المتوقع انخفاض الحدود الدنيا للقبول بالكليات المختلفة، مقارنة بالأعوام الماضية.

نتيجة الثانوية العامة 2021

ونفى مجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن منشورات عن مؤشرات نتيجة الثانوية العامة 2020/2021.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للمنشورات المتداولة عن مؤشرات نتائج امتحانات شهادة الثانوية العامة 2020/2021، وأن كل ما يتم تداوله عن مؤشرات لنتائج شهادة الثانوية العامة لا أساس له من الصحة، وغير صادر عن الوزارة.

عملية التصحيح

وفي سياق متصل، تتم عملية التصحيح مركزياً وبشكل إلكتروني وليس عن طريق «كنترولات ولجان تصحيح» مثل الأعوام الماضية، دون تدخل أي عنصر بشري؛ لضمان حصول الطالب على حقه وفق إجاباته.

وناشد المركز الإعلامي جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، وتؤثر سلباً على ‏أوضاع المنظومة التعليمية، وفي حالة وجود أي شكاوى أو استفسارات يرجى الاتصال على رقم الوزارة (0227963273).

وكانت قد تداولت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن السماح لطلاب شهادة الثانوية العامة لعام 2020/2021 بفرصة ثانية لأداء الامتحانات حال الرغبة في تحسين مجموعهم،

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للسماح لطلاب شهادة الثانوية العامة لعام 2020/2021 بفرصة ثانية لأداء الامتحانات حال الرغبة في تحسين مجموعهم، مُوضحةً أنه لن يتم تطبيق نظام التحسين على طلاب شهادة الثانوية العامة خلال العام الدراسي الجاري 2020/2021، حيث يتطلب تطبيقه تعديلاً تشريعياً على قانون التعليم، وهو ما يتم العمل عليه في الوقت الحالي، مُشيرةً إلى أنه سيتم الاكتفاء بالدورين الأول خلال شهر يوليو 2021، والثاني خلال شهر أغسطس 2021.

ونناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، وفي حالة وجود أي استفسارات يرجى الاتصال على رقم الوزارة (27963273/ 02).‏

رسائل وزير التعليم قبل نتيجة الثانوية العامة 2021

ونشر وزير التعليم الدكتور طارق شوقي منشور عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن عمليات تصحيح ونتيجة الثانوية العامة واعلان النتيجة وقال إنه مجرد ان تنتهي الامتحانات حتى تشتعل السوشيال ميديا بفتاوي لا تنتهي عن التصحيح والدرجات والنتيجة والتنسيق وخلافه ممن يدعون معرفة بواطن الامور ويبدا الكثيرون في سؤالنا عن كل هذا رغم اننا في أشد الحاجة الى الوقت والهدوء كى ننتهي من التصحيح الذي يريده الجميع.

١) تسير ملحمة التصحيح الالكتروني بنجاح كبير منذ منتصف يوليو الماضي.

٢) يتم التصحيح مركزيا تحت إشراف مباشر من الاجهزة السيادية وليس عن طريق كونترولات ولجان تصحيح مثل الاعوام الماضية.

٣) لا يوجد عنصر بشري في تقدير صحة الاجابات ولا في عمليات جمع ورصد الدرجات.

٤) كل ما يقال عن انتهاك مركز التصحيح وتغيير الدرجات وتبديل اوراق هو كذب ونصب واحتيال.

٥) هناك ملحمة كبيرة تتضمن نقل ٧٠٠ الف ورقة اجابة من ارجاء الجمهورية الى القاهرة بعد كل امتحان بمشاركة الاجهزة والوزارات السيادية.

٦) يتم استلام ورصد اوراق الاجابة وتسجيلها الكترونيا عن طريق منظومة محكمة في أماكن مراقبة ومؤمنة ليل نهار.

٧) لن نعلن النتيجة قبل يوم ١٥ اغسطس الحالي وقد يتطلب الأمر يومان او ثلاثة بعد هذا التاريخ للتنسيق مع التعليم العالي بخصوص ضوابط التنسيق لهذا العام في ضوء النتائج النهائية.

٨) مؤشرات نسب النجاح في كل المواد اللتي انتهى تصحيحها 'مطمئنة' تماما ومقاربة للسنوات الماضية.

٩) الاختلاف الملحوظ ليس في نسب النجاح العامة ولكن في شرائح توزيع الدرجات وبشكل اوضح هذا يعود على نسبة من حصلوا على اكثر من ٩٠٪؜ او نسبة من حصلوا على مجموع ما بين ٨٠٪؜-٩٠٪؜ وهكذا.

١٠) سوف تعقد الوزارة مؤتمرا صحفيا للاعلان عن النتائج فور الانتهاء منها وبعد التشاور مع التعليم العالي ولن نصرح بأى شئ عن الدرجات قبل هذا المؤتمر منعا للبلبلة وكى لا نقدم معلومات منقوصة وإذ نهيب بالسادة الاعلاميين عدم إثارة هذا الموضوع قبل انتهاء اعمال التصحيح والمراجعة.

١١) في ضوء ما سبق فإننا غير مسؤولين عن أى اجتهادات صحفية او إشاعات أو اجتهادات فيسبوكية قبل الاعلان الرسمي.

١٢) رسالتنا للابناء من الطلاب والسادة اولياء امورهم ان النتائج مطمئنة والتصحيح لا تشوبه شائبه وباذن الله نهنئ أولادنا المجتهدين قريبا.

وبعث وزير التعليم الدكتور طارق شوقي برسالة إلى الطلبة وأولياء الأمور حول نتيجة الثانوية العامة 2021.

وقال وزير التعليم خلال منشور عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إن مراحل التشكيك في امتحانات الثانوية العامة:

لا يخفى على أحد ما نتعرض له في امتحانات الثانوية العامة الحالية من محاولات مستميتة للتشكيك في مصداقيتها عن طريق:

١) ادعاء يومي بتسريب الامتحانات ثم

٢) نشر وتصوير صفحات الغش الالكتروني ث

٣) النغمة الجديدة اللتي تدعي تغيير النتيجة مقابل اموال!

أولًا: أود ان أطمئن السادة أولياء أمور الطلاب المجتهدين أن الغشاشين لن يحرزوا مجاميع كبيرة في نتيجة الثانوية العامة 2021 كما يتم الادعاء ونحن صححنا الاجابات لكثير من المواد ولم ينجحوا في هذا نظرا لاختلاف النماذج وضيق الوقت وعدم صحة الاجابات.

ثانيًا : إن المراقب الجيد للاحداث سوف يدرك ببساطة ان الامعان في نشر صور امتحانات، رغم عقوبات الطلاب الكبيرة، يستهدف اثارة البلبلة والتشكيك اكثر من استهدافه النجاح لان الغشاش عادة لا يشهر بنفسه او يفضحها وانما تنظيمات اكبر هى من تسعى لهذا.

ثالثًا: كل الإدعاءات المنتشرة عن تغيير النتائج كاذبة ومضللة وعمليات نصب محترفة وادعو الجميع بعدم تداولها او الوقوع فيها.

وختم وزير التعليم أن كل ما يقال عن اوراق الاجابة والتيكيت وتغيير النتائج كذب وبهتان.

ويمكن الحصول على نتيجة الثانوية العامة 2021 فور إعلانها عبر الرابط التالي:  

رابط نتيجة الثانوية العامة 2021 

اختاروا كليات صح.. رفعت فياض: نتيجة الثانوية العامة لن تشهد مجاميع فلكية هذا العام.. فيديو

خبير تعليمي: 70% من أسئلة الثانوية العامة مخصصة للطالب المتوسط.. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=3DNUcdaplsI