وزير التعليم يعلن مصير الامتحانات وتفاصيل الفصل الدراسي الثاني.. اليوم

يعقد في الخامسة من مساء اليوم الأحد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مؤتمرا صحفيا لإعلان تفاصيل الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١ ومصير الامتحانات ومواعيدها.

ويكشف الوزير عن خطة الوزارة لاستكمال العام الدراسي وكيفية أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول.

إلغاء العام غير مطروح

وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن إلغاء العام الدراسي غير مطروح بالأساس، كما أن جعل الأبحاث آلية لتقييم الطلاب وسيلة مستبعدة، والوزير سوف يعلن غدًا عن إلغاءها،

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن من الوارد عقد بعض الامتحانات «أون لاين».

الامتحان أونلاين وسيلة احتياطية

وأشار  نادر سعد، إلى أن كل خبراء التعليم في العالم أكدوا أن التعليم عن بعد وسيلة احتياطية، ولا ينبغي أن تكون الوسيلة الأساسية للتعليم، وطالما أن هناك فرصة للتعليم الفعلي دون وجود مخاطر على الطلاب فهو الأنسب لهم.

وأوضح سعد،  أن حالات إصابات كورونا شهدت زيادة خلال فترة الإجازة، مقارنة بالفترة التي كان الطلاب ملتزمين خلالها بالذهاب للمدارس والجامعات، وفقًا لما أكدته وزيرة الصحة.

استئناف الامتحانات 28 فبراير

وأكد نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة اتخذت قرارًا بعودة الدراسة، واستئناف الامتحانات 28 فبراير الجاري.

وأشار إلى أن طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قدم طرحه عن آلية استئناف الترم الثاني وإجراء الامتحانات .

وأضاف أن وزيرا التعليم العالي، والتربية والتعليم يشرحان غدًا الأحد، تفاصيل عودة الدراسة، موضحًا أن هناك فرصة 14 يومًا أمام الطلاب قبل الامتحان حتى يتسنى لهم المذاكرة واسترجاع ما درسوه قبل الإجازة.

واستطرد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن صاحب فكرة منح الطلاب إجازة ومنحهم فرصة للمذاكرة كان الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكمل أنه تم دراسة الأمر من كل الجوانب وتم دراسة سلبيات الوضع القائم في عدم ذهاب الطلاب للمدارس.

خطة لمواجهة الإصابات

وأكد أنه تم مناقشة تفاصيل خاصة بالوجبة المدرسية، لافتا إلى وجود خطة لمواجهة زيادة الإصابات بفيروس كورونا بعد اسئناف الدراسة.

واختتم أنه لم يكن هناك اعتراضًا على استئناف الدراسة، وتم دراسة الموضوع من جميع أبعاده مع لجنة مكافحة فيروس كورونا.

التعليم العالي تعلن مد الإجازة

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أنه تقرر مد أجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع، على أن يتم استئناف الفصل الدراسي الثاني بالجامعات والمعاهد السبت 27 فبراير الجاري، بنظام التعليم الهجين، الذي تم اعتماده منذ بدء العام الدراسي الجاري.

جاء ذلك في ضوء قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد في اجتماعها مساء السبت، برئاسة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور عدد من الوزراء.

وأضافت وزارة التعليم العالي أنه تقرر استئناف أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسى الأول مع عودة الدراسة طبقا للجداول التي تعلنها الكليات والمعاهد.

كما تقرر أن تجرى الامتحانات بالجامعات والمعاهد وفق لوائح ونظم الامتحانات المعتمدة، مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

وكشفت وزارة التعليم العالي أن المجلس الأعلى للجامعات سوف يناقش في جلساته القادمة البرنامج الزمني للفصل الدراسي الثاني بما يحقق استكمال الخطة الدراسية لكافة التخصصات العلمية.

البث المباشر

قناة صدي البلد

أحمد موسى عن شائعة تأجيل الدراسة: «إزاي فيه ناس عايزة تنجح وهي قاعدة في البيت»

عزة مصطفى تناشد مجلس الوزراء مساعدة شاب يعاني من «وحمة دموية»

https://www.youtube.com/watch?v=DJJyuFut07U