وزير التعليم يكشف ضوابط النجاح وتفاصيل ومواعيد الامتحان الموحد لسنوات النقل

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التعليم ضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى لسنوات النقل من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي قائلا ستحسب درجة 50%على امتحان الفصل الدراسي الأول و 50%على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات التي تعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو..

ويشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان شريطة أن لا تقل الدرجة فى أى مادة عن 25%.

وقال وزير التعليم كما أن الطالب الحاصل على 50% فأكثر من المجموع الكلى وحصل على أقل من 25% فى مادة أو أكثر يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في تلك المواد التي لم يحقق بها نسبة 25%.. والطالب الحاصل على أقل من 50% فى المجموع الكلى يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحصل فيها على نسبة 25%حتى يتجاوز نسبة النجاح المقررة 50% للمجموع الكلى.

وأضاف إن الصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي (تضم ما يقرب من مليون و400 ألف طالب/طالبة).

وأوضح الوزير أن الوزارة صممت مجموعة من الحلول المبتكرة لتقييم الطلاب في سنوات النقل في أقل قدر ممكن من الزمن وسط تباعد اجتماعي وإلتزام بالضوابط الإحترازية.

وأكد وزير التعليم، أن الامتحانات ستبدأ يوم 28 فبراير الجاري وتستمر حتى 4 مارس المقبل وستكون في المدرسة ولن يحضر سوى الطالب الممتحن فقط.

وسيكون الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين في يوم واحد وورقة امتحان واحدة وتضم عدد من الأسئلة (اختيار من متعدد) موزعة على المواد الأساسية التي تضاف المجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع ستكون في نهاية العام.

وسيكون جدول الامتحان كالتالي: (الصف الرابع الابتدائي 'يوم 28 فبراير'- الصف الخامس الابتدائي 'يوم 1 مارس'- الصف السادس الابتدائي 'يوم 2 مارس'- الصف الأول الإعدادي 'يوم 3 مارس'- الصف الثاني الإعدادي 'يوم 4 مارس').

زمن الامتحان: ساعتان لكل صف، ويتم تحديد عدد أسئلة كل مادة طبقًا للوزن النسبي لها.

جاء ذلك، في كلمة للوزير تم إذاعتها عبر القناة التعليمية 'مدرستنا 1'، عن عدة قرارات بشأن تفاصيل وآلية إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول وكذلك آلية استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وذلك فى ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية وقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد وتقديرًا للأوضاع في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا.

جدول امتحانات وضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلى لسنوات النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي

• سيعقد امتحان واحد فقط (متعدد التخصصات) في الفترة من ٢٨ فبراير حتى ٤ مارس ٢٠٢١

• سيكون زمن الامتحان ساعتان لكل صف ونوعية الأسئلة اختيار من متعدد - أربعة بدائل لكل سؤال.

ضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلي:

• تحسب درجة 50% على امتحان الفصل الدراسي الأول و 50% على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات الامتحانات التي تًعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو.

• يشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان

شريطة أن لا تقل الدرجة في أي مادة عن 25%.

بيان من وزير التعليم اليوم بشأن مواعيد الامتحانات وعودة الدراسة

بعد قليل.. بيان تليفزيوني من وزير التعليم بشأن استكمال الدراسة ومواعيد الامتحانات