وزير التعليم يوضح لـ أحمد موسى الأمور الشائكة في الثانوية العامة .. شكل الامتحان وعقوبات الغش المغلظة ونصيحة لأولياء الأمور

كشفت الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، تفاصيل امتحانات الثانوية العامة، وأجاب عن أسئلة عديدة تشغل بال الكثيرين من الطلاب، حول طريقة الامتحان، والمحاذير التي يجب على الطلاب مراعاتها، موجهًا نصيحة لـ أولياء طلاب الثانوية العامة.

في البداية، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إن طريقة امتحانات الثانوية العامة، كما هي وستكون ورقية وبابل شيت.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الطالب ليس عليه إلا أن يصطحب قلمه فقط.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة وفرت مجلد من 600 صفحة لكل طلاب العلمي، و300 ورقة للأدبي يكون بمثابة مرجع لكل المواد التي يدرسها الطالب.

وأردف أنه تم إعداد أسئلة لا تعد ولا تحصى على المنصات الرقمية التابعة للوزارة، موضحًا أن قناة مدرستنا تقدم نماذج امتحانات للطلاب كي يتمكنوا من الاطلاع على شكل الأسئلة.

توحيد الأسئلة

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية تقيس مدى فهم الطلاب للمنهج، مشددًا على أن قانون التعليم الساري يحدد توحيد أسئلة الثانوية على مستوى الجمهورية.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الامتحانات الدولية تكون لها مواصفات من خلال قياس مخرجات التعلم، لافتا إلى أن توحيد الأسئلة ليس صحيح علميًا ولذا نحتاج لتغيير القانون.

وأشار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة، تقيس مخرجات التعلم، وستكون من داخل المنهج وليس من كوكب آخر.

وأوضح أن الرئيس السيسي صدق على قانون جديد للغش، يقضي بفرض عقوبات مغلظة تتجاوز مئات الآلاف والحبس وحرمان أكثر من عام دراسي، موضحًا أن هذه يهدف لعدم حصول طالب على فرصة آخر بالجامعات.

وأوضح أن المشرفين والملاحظين الذين يساعدون الطالب على الغش ستنالهم العقوبات، مناشدًا أولياء الأمور بعدم التواجد أمام المدارس لانتظار أبنائهم.

وأكد أنه غير مسموح بالكتابة في المجلد، والطالب لا يأخذ معه سوى القلم الجاف الأزرق، والامتحانات التي تحتاج إلى مسودة سيجد ورق يستخدمه لهذا الغرض.

تسريب الامتحانات

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه لم يحدث تسريب للامتحانات في مصر منذ 2017، ولكن ما نشاهده كل عام هو غش إلكتروني.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الأسئلة تتولى طباعتها جهات سيادية وبالتالي تكون مؤمنة بشكل عالي.

وأشار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم إلى أن وضع الأسئلة يتم في مركز متخصص، والسؤال الواحد يشارك فيه ما يصل لنحو 20 متخصصًا.

وأكد أن واضعي الأسئلة لا يعودون لمنازلهم ولا يخرجون من مراكز وضع أسئلة الامتحانات، وذلك من أجل ضمان سرية الامتحانات وعدم تسريبها.

التوسع في استخدام التابلت

نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، صحة ما يتردد حول سقوط سيستم المنصات التعليمية التي يستخدمها الطلاب في العملية التعليمية.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن التابلت كان وسيلة مذاكرة ومكتبة المحتوى الرقمي لكل طالب.

وأشار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم إلى أن استخدام التابلت في الامتحانات من أجل تقليل العنصر البشري وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

وشدد على أن الاتجاه حاليا إلى التحول الرقمي والتوسع في استخدام التابلت، ويجرى دراسة تطبيقه للمرحلة الإعدادية رغم كثرة الأعداد، وتم الاتفاق مع شركة سامسونج للتوسع في صناعته في مصر.

واختتم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم أن هناك من 10 إلى 15 مليون مشاهدة يوميًا على المنصات التعليمية .

نجاح الامتحانات الإلكترونية

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إن نحو ربع مليون موظف بوزارة التربية والتعليم يشاركون في عملية الامتحانات.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الامتحانات الإلكترونية كانت من أنجح التجارب التي قامت بها الوزارة.

وأشار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم إلى أنه تم إجراء نحو 11.5 مليون امتحان إلكتروني للصفين الأول والثاني الثانوي، مؤكدًا أن هناك 2500 مدرسة جاهزة بنسبة 100 % بشبكات إنترنت لطلاب الثانوية العامة.

البابل شيت.. وزير التعليم يرد على الأسئلة الجدلية حول الثانوية العامة

طريقة الحصول على أرقام جلوس الثانوية العامة 2022.. رابط وتفاصيل