وزير التموين: إضافة المواليد للبطاقات للفئات الأكثر احتياجًا

تفقد  علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية العديد من المنشآت التموينية المهمة فى جولته اليوم بمحافظة الإسكندرية، يرافقه محمد الشريف، محافظ الإسكندرية.

وشملت الجولة المرور على فرعي جملة تابعين للشركة العامة لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وبعض فروع المجمعات الاستهلاكية التابعة لشركة الإسكندرية للمجمعات فضلا عن أحد مطاحن شركة إسكندرية للمخابز والمطاحن والتابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومخبز بلدي آلي في مدينة بشاير الخير، وزيارة إحدى السلاسل التجارية التابعة لفتح الله ماركت، ومركز خدمة مطور فى محرم بك.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية أثناء المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم على هامش الزيارة، على مجموعة من النقاط الهامة وهي:

ضرورة اهتمام المواطنين بتحديث بياناتهم على موقع دعم مصر و بوابة مصر الرقمية وذلك لسهولة الاستفادة من كافة الخدمات المقدمة من فصل اجتماعي و ضم الزوجة وبدل فاقد وبدل تالف.

وأشار المصيلحي الي أنه تم استبعاد غير مستحقي الدعم الحكومي من على البطاقات التموينية، مؤكدا أن من تم حذفهم كانوا غير مستحقين للدعم ومن ثم إضافة المواليد للأسر الأكثر احتياجا.

وقال المصيلحي، أنه يتم إضافة المواليد في ضوء القرار الاستثنائي فقط للفئات الأكثر احتياجاً والمستحقة بموجب الضوابط التي حددها القرار الوزاري المنظم لذلك، موضحا في الوقت نفسه أنه يتم صرف خبز مدعم لنحو 71 مليون مواطن و نحو 64 مليون مواطن على المقررات التموينية.

وكشف المصيلحي، أنه سيتم استغلال أراضي المخابز المليونية غير المستغلة، عبر تحويلها إلى مخازن استراتيجية عملاقة، أو كما هي مخابز مليونية وذلك في حالة وجود الحاجة لذلك، بالتنسيق مع الجهات المختصة، ويتم بحث الاستفادة من مختلف المنشآت والجهات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية وذلك لما فيه من استفادة للدولة والمواطنين.

وفى سياق متصل أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن رغيف الخبز هو احد أهم ادوار وزارة التموين، لذلك يتم الاهتمام بتطوير منظومة الخبز المدعم والتي تبدأ من القمح والسعات التخزينية و الطحن والإنتاج، مشدداً على أهمية الحفاظ على رغيف الخبز المدعم للمواطنين بشكل آدمي.

وشدد أن الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يصل الي 5.5 شهر، مؤكدًا أنه تم تطوير خطين في مطحن إسكندرية التابع لشركة مطاحن ومخابز الاسكندرية، واضاف المصيلحي، أن عملية تخزين القمح ونقلها الي المطاحن و من ثم عملية الطحن تتم بشكل آلي بالكامل.

ومن ناحية أخرى قال علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إنه سيتم تحويل عدد 650 مكتب تمويني على مستوي الجمهورية الي مراكز متطورة وذلك من خلال منظومة التحول الرقمي.

وأكد المصيلحي، خلال تفقده مكتب تمويني في منطقة محرم بك في محافظة الإسكندرية وذلك ضمن الجولة التي يقوم بها، أن وزارة التموين من اولي الوزارات التي قامت بتحويل نحو 70٪ من خدماتها الي المنظومة الرقمية.

وأضاف المصيلحي، أن مراكز خدمه المواطنين التي سيتم تطويرها ضمن المرحلة الثالثة، ستقوم بإصدار جميع الخدمات اللازمة التي يحتاجها المواطن وليس فقط الخدمات التموينية.

وأشار وزير التموين الي أنه جارى دراسة الاتفاق مع وزارة المالية على تخصيص جزء من الموارد المالية لوزارة التموين في الموازنة العامة للدولة بشأن صرف مرتبات للموظفين المنتدبين من الخدمة العامة لمكاتب التموين ومراكز خدمة المواطنين.

كما تفقد وزير التموين والتجارة الداخلية يرافقه محافظ الإسكندرية، وخالد عبدالله، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة فرع الشركة العامة لتجارة الجملة في شركة النشا والخميرة بمحافظة الإسكندرية.

وقال المصيلحي, خلال الجولة التفقدية، أن الفرع يقوم بتوريد سلع تموينية بقيمة 8 ملايين جنيه شهريًا، لعدد 70 بقالًا تموينيًا ومنفذ جمعيتي.

وطالب المصيلحي، من رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، أن يكون المخزون السلعي الاستراتيجي يكفي حتي 4 أشهر وليس 3 أشهر فقط، مشيداً بالتطوير الذي تم تنفيذه في الفرع وذلك على مساحة 1300 متر.

وتم المرور على مخبز آلى كامل في مدينة بشاير الخير والاطمئنان على سير منظومة الخبز ورضاء المواطنين على الخبز والثناء على جودته المتميزة، واشاد وزير التموين بجودة رغيف الخبز البلدى المدعم، وكذلك تم المرور على أحد فروع المجمعات الاستهلاكية التي تقوم بصرف التموين وسلع نقاط الخبز، والسلع الحره وتوافر كافة السلع التموينية والأساسية للمواطنين باسعار وجودة تنافسية.

وأكد المصيلحي على أهمية الدور الكبير الذي يلعبه مشروع جمعيتي بعد أن وصل عدد منافذ المشروع إلى 6 آلاف منفذ ليكون لدينا أكبر شبكة توزيع منتظمة ومنضبطة جنباً إلى جنب مع بدالي التموين وفروع المجمعات الاستهلاكية.

وزراء الري والتموين والزراعة يناقشون تطوير زراعة قصب السكر بطرق الري الحديثة

الحكومة تنفي تغيير مواعيد غلق المنافذ التموينية