وزير التموين: احتياطي القمح يكفي حتى 7 شهور لأول مرة

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة أشهر، مشيرا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 7 شهور لأول مرة.

وأضاف الوزير - في تصريحات له اليوم على هامش توقيع عقود مناطق لوجستية في محافظات الدقهلية والسويس وكفر الشيخ - أن إجمالي القمح المحلي المورد حتى الآن بلغ 3.9 مليون طن، مشيرا إلى أنه سيتم غلق باب التوريد نهاية الشهر الحالي، لافتا إلى أنه يتم يوميا توريد ما يتراوح من 28 إلى 38 ألف طن يوميا .

احتياطي الزيت

وأوضح المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي للزيوت يكفي 6 شهور، كما يبلغ الاحتياطي الاستراتيجي للسكر نحو 6 شهور، ويبدأ الموسم المقبل لقصب السكر في يناير والبنحر في فبراير.

احتياطي الأزر

وأشار إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي للأرز يكفي 3 شهور بالإضافة إلى استيراد 30 ألف طن من الهند وسيبدأ موسم توريد الأزر قريبا، منوها بأنه سيتم عقد اجتماع اليوم لوضع الضوابط الخاصة بالتوريد.

أسعار اللحوم البرازيلية

ولفت إلى أنه لأول مرة يتم تخفيض أسعار اللحوم البرازيلية حيث تم استيراد كميات كبيرة مما دفع إلى إمكانية تخفيض السعر كما حافظنا على سعر اللحوم السودانية عند سعر 115 جنيها للكيلو.

من جانب آخر، قال المصيلحي إنه تم الانتهاء من دراسات جدوى إنشاء أكبر سوق تجاري بالتعاون مع الجانب الفرنسي حتى يمكن طرح المشروع على الشركاء، وأضاف أن دراسة الجدوى تتضمن الأثر البيئي للمشروع والبنية الأساسية اللازمة، وقواعد تنظيم الكيان، منوها بأن تكلفة المشروع تبلغ نحو 100 مليون يورو وسيتم إقامة المشروع في منطقتين، الأولى على مساحة 108 أفدنة، والثانية على مساحة 20 فدانا بطريق بلبيس حتى تكون مركزا لاستقبال كافة المنتجات وتنظيفها وفرزها وعرضها بالبيع للجملة والتجزئة، فضلا عن تجزئتها لقوالب وتصديرها.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد