وزير التنمية المحلية يكشف بالأرقام جهود الحكومة لردع المتعدين على الأراضي الزراعية

أعلن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، استعادة العديد من الأراضي الزراعية التي تم التعدي عليها في الفترة الأخيرة، قائلا: في نفس الوقت نلتزم بتوجيهات الرئيس بعدم سحب أي تعديات فيها أسر مقيمة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى الالتزام بتطبيق القانون، لاسيما في اعتبار أن التعدي على الأراضي الزراعية جريمة مخلة بالشرف، مؤكدا معاقبة الموظفين المتواطئن من وزارتي الزراعة والتنمية المحلية، والمتسبيين في تسهيل التعدي على الأراضي الزراعية.

وقال: في الفترة من من 30 أكتوبر 2023 وحتى 25 أبريل الجاري، تم إزالة 23590 حالة تعد على الأراضي الزراعية، فضلا عن استعادة 1281 فدان، وكذلك تحرير 10395 محضر تبوير أراضي زراعية.

وكشف هشام آمنة، أنه خلال 4 موجات في الفترة الماضية، تم تسليم 88357 اسم من المواطنين لحرمانهم من الدعم التمويني نتيجة للتعدي على الأراضي الرزاعية، وفقا لما نص عليه القانون في هذا الشأن.

وأشار إلى أنه تم عزل 70 موظفا بسبب التواطؤ في جرائم التعدي على الأراضي، الزراعية، فضلا عن وقف 188 موظفا، وإحالة 374 للنيابة الإدارية، و14 موظفا للنيابة العامة، و11 موظفا إلى المحكمة التأديبية.