وزير الخارجية عن إقدام إثيوبيا على الملء الثاني : لا تهاون أو تنازل عن حقوقنا ..ومصر والسودان ستواجهان أي اجراء أحادي .. ودعوة قطر للسيسي لزيارة الدوحة «مقدرة».. فيديو

كشف سامح شكري، وزير الخارجية خلال حوار خاص مع الإعلامي احمد موسي ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، عن أخر تطورات أزمة السد الإثيوبي وعن التقارب بين مصر مع قطر وتركيا فضلا عن الدور المصري في حل الأزمة الفلسطينية.

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن الشعب المصري له الحق في الاهتمام ومتابعة القضايا الخاصة بوجوده، مؤكدا أن مياه نهر النيل أم مهم لكل مصر.

وأضاف شكري  أن الحكومة المصرية تتعامل بشفافية كاملة في أزمة سد إثيوبيا وتطلع الشعب المصري على كل التطورات المرتبطة بالمفاوضات، موضحا أن آخر محطة كانت زيارتي مع وزير الري للسودان لتأكيد الارتباط الوثيق بين البلدين باعتبارهما دولتي مصب، كاشفا أنه يتم التنسيق مع السودان لمواجهة أضراء الملء الثاني للسد الأثيوبي.

واستطرد وزير الخارجية أن هناك متابعة للنواحي الفنية والتطور في مستويات بناء السد وتقييم دقيق لها بالاشتراك مع السودان، كاشفا أنه يتم مراجعة كل البيانات الفنية بدقة من خلال صور الأقمار الصناعية والتي تشير إلى أن وتيرة البناء لم تصل إلى ما كان منتظرا.

وشدد سامح شكري، وزير الخارجية، على أن مصر والسودان تعتمدان على التقييم الذاتي لمراحل بناء السد الأثيوبي.

مفاوضات كينشاسا تعثرت بسبب تعنت إثيوبيا

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه من المتوقع أن تقدم أثيوبيا بعد التعنت خلال مفاوضات كينشاسا باتخاذ إجراءات أحادية منفردة بالملء الثاني للسد الإثيوبي.

وأضاف شكري أننا نتحسب استمرار تعثر المفاوضات في أزمة السد الأثيوبي، متابعا أن الإجراءات الأحادية المنفردة بالملء الثاني للسد هي أمر مخالف لاتفاق المبادئ وللقوانين والأعراف الدولية.

واستطرد سامح شكري أن مصر والسودان سوف تواجهان بكل حسم أي إجراء أحادي تقدم عليه أثيوبيا في الإطار السياسي.

وشدد وزير الخارجية على أن مصر والسودان ستتخذان كافة الإجراءات الكفيلة لحماية مصالح الدولتين، كما أن هناك أمل في حدوث انفراجه لكنه يتوقف على الإرادة السياسية لأثيوبيا.

وأضاف أن مصر والسودان أبديا الكثير من المرونة وأظهرتا التقدير لمصالح أثيوبيا وحقهم في التنمية، كما أن دولتي المصب لن  تتهاون أو تتنازل عن حقهما في حالة وقوع الضرر الجسيم  عند ملء وتشغيل السد.

وكشف وزير الخارجية أن الأمين العام للأمم المتحدة عبر عن قلق المجتمع الدولي وتخوفه من الإقدام على الملء الثاني للسد الأثيوبي، كما عبر عن قلقه من حدوث خطوات تصعيدية وتوتر في منطقة القرن الأفريقي نتيجة الملء الثاني.

وتابع أن المجتمع الدولي يتابع أزمة سد اثيوبيا ولديه قلق ولكن تقع عليه المسئولية من منظور العدالة وتطبيق قواعد القانون الدولي، كما أن هناك تواصل مع كافة الشركاء فهناك مبعوث أمريكي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والمنظمة المعنية بالمناخ والأنهار لحل أزمة السد.

وأكد سامح شكري أن مصر والسودان لديهما انفتاح دائم في التنسيق ودعم الشركاء الدوليين لتطبيق القانون الدولي، موضحا أن مفاوضات كينشاسا تعثرت بسبب تعنت الجانب الاثيوبي ورفضهم لاستئناف التفاوض، فيما أبدينا دائما التفاوض والتعاون والمرونة لكن نحن حاليا في ظرف دقيق لقرب الملء الثاني للسد الإثيوبي.

التنسيق مع السودان

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن كل خطواتنا القادمة بشأن سد إثيوبيا ستتم بالتنسيق مع السودان، موضحا  أن الملء الثاني للسد الاثيوبي  إذا حدث سوف يؤثر علي المسار التفاوضي.

وكشف وزير الخارجية أنه يتم التنسيق مع السودان والشركاء الدوليين  في كل الخطوات القادمة  من أجل حل أزمة سد اثيوبيا.

وشدد على أن حديث اثيوبيا عن وجوب قيام مصر والسودان بدفع تعويضات بعد حماية أثيوبيا النيل لا يتسق مع قواعد القانون الدولي  وليس له مرجعية وغير مستساغ، كما أن اثيوبيا خالفت اتفاقية إعلان المبادئ لأنه كان يجب عليها أن توقف الملء والتشغيل للسد لحين الوصول لاتفاق.

وأشار وزير الخارجية على أن أثيوبيا أعاقت ومنعت الاستشاري الدولي الذي كان من المفترض أن يضع تقارير بشأن السد، كما أن اثيوبيا خالفت اتفاق إعلان المبادئ بشكل واضح

وتابع وزير الخارجية أن مصر استمرت في مفاوضات السد رغم مخالفة اثيوبيا لاتفاق اعلان المبادئ احتراما للآليات الأفريقية .

اثيوبيا ليس لديها إرادة سياسية حقيقية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن اثيوبيا ليس لديها إرادة سياسية حقيقية في مفاوضات سد النهضة، مضيفا أن كان لدينا أمل أن الآليات الأفريقية ستدفع اثيوبيا للتوصل إلى اتفاق.

وتابع وزير الخارجية أن اثيوبيا امتنعت عن الاستجابة لكل الحلول الأفريقية لحل أزمة السد، كاشفا أن  اثيوبيا تستخدم أسلوب المماطلة لمنع التوصل لاتفاق مع مصر والسودان، موضحا أن اتفاق اعلان المبادئ في 2015حافظ علي حقوق مصر المائية.

وشدد سامح شكري أنه بدون اتفاق إعلان المبادئ في 2015 لا يوجد أي التزام علي اثيوبيا ليقاس مدي التزامها أو مخالفتها، موضحا أن اتفاق اعلان المبادئ وضع شروط لعملية الملء والتشغيل ومسار للوصول الي اتفاق وأثيوبيا لم تراع ذلك ولم تلتزم به.

وزير الخارجية: الحديث عن بيع إثيوبيا للمياه خارج السياق ولا يرتقي التطرق إليه

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن  الحديث عن بيع اثيوبيا للمياه لا يتسق مع قواعد القانون الدولي وخارج عن السياق ولا يرتقي التطرق إليه، مضيفا أننا نتفاوض عن منشأ سد اثيوبيا ولا يوجد تفاوض علي حصص المياه.

وكشف سامح شكري أن المفاوضات مرتبطة بالملء والتشغيل للسد  الاثيوبي والتوصل لاتفاق ملزم بين الدول الثلاث ولا يتعدي الحديث هذا النطاق.

وشدد وزير الخارجية على أن مصر ترفض الملء الثاني تماما وفى حالة حدوثه ستكون هناك إجراءات سياسية تحمي مصالح دولتي المصب، كما أن مصر والسودان ستلجأن لكل الوسائل المتاحة لديهما للحفاظ على المصالح المائية.

وأوضح وزير الخارجية أن كل الخيارات متاحة في أزمة السد الاثيوبي بعد تقييم مستجدات الوضع وبالتنسيق مع السودان، موضحا أن مؤسسات الدولة المصرية ترصد وتتعامل مع كل تصرف تقوم به إثيوبيا بكل دقة ومراعاة لمصلحة الشعب المصري .

وكشف سامح شكري وزير الخارجية أنه سيتم اتخاذ قرار اللجوء لمجلس الأمن للمرة الثانية لحماية المصالح المصرية .

وزير الخارجية: إجراء تقييم للسياسات التركية ومدى التزامها بالقانون الدولي والعلاقات الخارجية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن تصريحات وزير الخارجية التركي  حول قرب تبادل السفراء هو أمر مقدر من جانبنا، موضحا أن هناك مسار حالي يتم من خلاله تقييم  السياسات التركية ومدى التزامها بالقانون الدولي والعلاقات الخارجية.

وتابع وزير الخارجية أن تقييم السياسات التركية يرتكز علي عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول والاحترام المتبادل.

وشدد سامح شكري على ان هناك عدد من الطلبات قدمتها مصر إذا تم مراعاتها من جانب تركيا ستسهم في إزالة الصعوبات القائمة، موضحا أن مراعاة تركيا لمطالب مصر يفتح المجال لاستكشاف مدي تحول السياسة التركية تجاه الدولة المصرية.

وقال وزير الخارجية أن مصر تسعي دائما أن تكون لها علاقات وثيقة مع شركائها الإقليميين والدوليين علي أسس سليمة، كما أنه يتم العمل على استكشاف مدي استعداد تركيا لإقامة علاقات مع مصر علي أسس سليمة والتزامها بالقانون الدولي

تابع سامح شكري أننا واجهنا الجانب التركي خلال زيارته لمصر ببعض السياسات التي نراها لا تخدم الاستقرار والأمن في المنطقة، وتم التأكيد للجانب التركي خلال زيارته لمصر أن عملية إعادة العلاقات تتم من خلال تقييم ورصد ورفع مستوى العلاقات سيكون في التوقيت المناسب.

وزير الخارجية: استمرار تواجد عناصر و قنوات الإخوان في تركيا تعرقل عودة العلاقات بين البلدين

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن الأمن القومي المصري لا يمكن التنازل عنه أو تجاوزه ولابد  من التعامل بمصداقية، موضحا أنه يتم رصد التحول التركي مع ضرورة الابتعاد التام عن أي شيء يزعزع استقرار مصر داخليا وخارجيا وهذا أمر مقدس.

وقال وزير الخارجية إن استمرار تواجد عناصر و قنوات الإخوان في تركيا تعرقل عودة العلاقات بين البلدين، موضحا أنه يتم رصد تطورات ملف الإخوان في تركيا وأي تقدم إيجابي سيساهم في عودة العلاقات بين البلدين.

واستطرد سامح شكري أنه لا يوجد انزعاج من جانب قبرص واليونان بشأن مساعي التقارب المصري -التركي، وهناك ثقة متبادلة بين مصر وقبرص واليونان ويتم اطلاعهم علي كل التطورات في منطقة شرق المتوسط  والمصالح المشتركة.

وكشف وزير الخارجية أن هناك ارتياح قبرصي يوناني لتطورات العلاقة مع تركيا وعوائدها.

وزير الخارجية: الأيام المقبلة ستوضح ما نحن مقبلين عليه مع قطر

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تنفذ ما تم الاتفاق عليه في اتفاق العلا بكل أمانة  وملتزمة بالإطار القانوني ونحترمه، مضيفا أنه تم إنشاء لجان متابعة لإزالة الشوائب التي لحقت بالعلاقات المصرية -القطرية علي مدي سنوات المقاطعة.

وكشف وزير الخارجية أنه يتم السير نحو الانطلاق إلى درجة أعلي بخطي ثابتة لاستعادة العلاقات مع قطر، مشددا على أن مصر تسعى لأن تكون دائما علاقاتها مع الأشقاء العرب لها الخصوصية من الروابط بين الشعوب والمصير المشترك.

واستطرد سامح شكري على أن العلاقات بين مصر وقطر والاتصالات السياسية تسير في الاتجاه الإيجابي ونرصد كل التطورات الخاصة بها.

وأكد وزير الخارجية أن الأيام القادمة ستشهد تطورا جديدا سيكون له تأثيره الإيجابي علي العلاقات المصرية -القطرية، كما أن الأيام المقبلة ستوضح ما نحن مقبلين عليه مع قطر.

وزير الخارجية: لدينا مؤسسات قوية ترصد وتتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح المصرية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن شهدائنا هم حماة الوطن وضحوا من أجل استقراره ونهوضه، موضحا أن حقوق شهداء مصر لا يمكن أن تضيع.

وشدد وزير الخارجية على ان العلاقات الدولية تشهد مراحل مختلفة وعلينا أن نعمل لتعزيز أمننا لكي لا تذهب تضحيات شهدائنا هباءا.

وتابع سامح شكري أنه يتم العمل على خلق ظروف مستقبلية مع قطر من خلال تعزيز العلاقات وتقويتها وتراعي مصلحة الأمن القومي المصري.

وشدد وزير الخارجية أن مصر تسير بشكل متأني لمراعاة المصلحة ونقيم مدى الاستفادة من العلاقة مع قطر، موضحا أن السلبية التي أصابت العلاقة مع بعض الأشقاء العرب لم تفقدنا الرباط القوي بين الشعوب ونعمل على طي صفحة الماضي.

وأكد سامح شكري أن لدينا مؤسسات قوية ترصد وتتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح المصرية، موضحا أن كل الملفات التي تتعلق بأمن مصر واستقرارها ومنها الإخوان يتم تناولها وتقييم مدي استجابة قطر لمطالب مصر.

وأضاف وزير الخارجية أننا نسير بشكل إيجابي في إزالة الآثار المترتبة علي المقاطعة بين مصر وقطر  ونتناول كافة القضايا التي تشغلنا، كما أن مصر تسعي دائما لأفضل علاقة مع الأشقاء العرب.

وزير الخارجية: دعوة قطر للرئيس السيسي لزيارة الدوحة مقدرة

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن دعوة قطر للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة الدوحة مقدرة وسوف يكون هناك تناول في الإطار الدبلوماسي للتوقيت المناسب لها  ولأى زيارة أخرى.

وأضاف شكري أن لدينا مؤسسات قوية ترصد وتتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح المصرية، موضحا أن كل الملفات التي تتعلق بأمن مصر واستقرارها ومنها الإخوان يتم تناولها وتقييم مدي استجابة قطر لمطالب مصر.

وأضاف وزير الخارجية أننا نسير بشكل إيجابي في إزالة الآثار المترتبة علي المقاطعة بين مصر وقطر  ونتناول كافة القضايا التي تشغلنا، كما أن مصر تسعي دائما لأفضل علاقة مع الأشقاء العرب.

وتابع سامح شكري أنه يتم العمل على خلق ظروف مستقبلية مع قطر من خلال تعزيز العلاقات وتقويتها وتراعي مصلحة الأمن القومي المصري.

وزير الخارجية: مصر ملتزمة دائما تجاه الشعب الفلسطيني وحقهم في إقامة دولتهم

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تحملت  دائما مسئولية دعم القضية والشعب الفلسطيني، مضيفا أن مصر ضحت بالرجال والدماء والأموال خلال الـ 7عقود الماضية لدعم فلسطين.

وأكد وزير الخارجية أن مصر وعدت بإعمار غزة لإزالة آثار الحروب والدمار المتعاقبة ونفذت ما وعدت به، موضحا أن المواطن الفلسطيني في غزة يستحق كل الدعم والرعاية ورفع المعاناة وتحسين الوضع المعيشي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية.

وأشار سامح شكري أن التضامن والوحدة يعزز قدرة الشعب الفلسطيني لتحقيق حقوقه المشروعة لإقامة دولته، موضحا أن مصر تتعامل مع أي حكومة إسرائيلية من أجل دفع السلام وتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية.

واستطرد وزير الخارجية أن مصر ملتزمة دائما تجاه الشعب الفلسطيني وحقهم في إقامة دولتهم وعاصمتها القدس الشرقية، موضحا أن مصر ستعمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة والشركاء الدوليين من أجل إقامة دولة  فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وتابع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أقر حجم مساعدة 500 مليون دولار من أجل إعادة إعمار غزة  ويتم التنسيق مع السلطة الفلسطينية وإسرائيل، كاشفا أن مصر مستمرة في إعادة إعمار غزة وهناك ثقة في الحكومة ومؤسسات الدولة المصرية وستوفر احتياجات الشعب الفلسطيني.

وزير الخارجية: عقد مؤتمر دولي للسلام حاليا آمر سابق لأوانه

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر لها علاقات وثيقة واستراتيجية مع أمريكا، كما أن العلاقة بين مصر وأمريكا تعود علي الطرفين بالنفع، موضحا أن العلاقة بين مصر وأمريكا قائمة علي الرؤيا المشتركة لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط  والعمل المشترك علي المستوي الدولي والإقليمي.

وأشار وزير الخارجية إلى أن هناك العديد من القضايا التي تتعاون فيها مصر وأمريكا منها جائحة  كورونا وتغير المناخ، كما أن العلاقات بين مصر وأمريكا عميقة والطرفين يعملان علي تعزيزها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار.

وقال سامح شكري وزير الخارجية إن عقد مؤتمر دولي للسلام حاليا آمر سابق لأوانه، كما أنه يتم السعي حاليا   لاستئناف المفاوضات من خلال الرباعية الدولية والرعاية الأمريكية لتحقيق السلام.

وأكد وزير الخارجية أننا على استعداد للانخراط في كل هذه المسارات بهدف إقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني.

وزير الخارجية : الأشقاء في ليبيا عليهم تنحية خلافاتهم لكي ينعم الشعب بالاستقرار

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن  المسار السياسي جار تنفيذه في ليبيا واستعدنا التمثيل الدبلوماسي وتجمعنا علاقة قوية بكل الأطراف الليبية.

وأضاف شكري أن هناك مكونات للاتفاق السياسي من أجل الوصول لانتخابات في ديسمبر القادم في ليبيا.

وأكد وزير الخارجية أن الأشقاء في ليبيا عليهم تنحية خلافاتهم لكي تنهض بلدهم مرة آخري وينعم الشعب الليبي بالاستقرار.

وأشار سامح شكري إلى أن هناك اجتماع قريب «برلين 2» والمجتمع الدولي كله يصر على خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

واستطرد وزير الخارجية أنه خلال السنوات السبع الماضية قام مصر بتعزيز مؤسساتها وفتحت مجالات واسعة من العلاقات الدبلوماسية، موضحا أن مصر لها مكانتها وتأثيرها وقدراتها على أن تكون عضوا فاعلا وإيجابيا في الإطار الدولي.

وأضاف أن مصر لديها علاقات وثيقة مع شركائها الدوليين على أسس من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة وعدم التدخل في الشئون الداخلية.

https://www.youtube.com/watch?v=0mpmeObQcLc