وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي ملف سد النهضة

بحث السفير سامح شكري، وزير الخارجية، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن عدد من الملفات، على رأسها ملف سد النهضة، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش بروما.

وزير خارجية الكونغو الديمقراطية

كما التقى شكري، اليوم الإثنين، نظيره وزير خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية لمناقشة آخر مستجدات قضية ‫سد النهضة.

وزير خارجية فرنسا

كما التقى شكري نظيره الفرنسي جان إيف لودريان لبحث ملفات عديدة وقضايا إقليمية، وعلى رأسها مكافحة داعش، والملف السوري، وبحث قضية سد النهضة.

شكري ونظيره الفرنسي

اجتماع روما

وشارك وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الموافق الاثنين، في الاجتماع الوزاري المنعقد بالعاصمة الإيطالية روما للتحالف الدولي ضد داعش، وذلك بهدف بحث الجهود المشتركة للدول الأعضاء بالتحالف للتصدي لداعش.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أوضح في كلمته خلال الاجتماع أن تنظيم داعش لا يزال يمثل خطراً حقيقياً على الرغم مما تم تحقيقه من نجاح على صعيد تحرير مناطق واسعة من الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم الإرهابي في العراق وسوريا، مشدداً في هذا السياق على ضرورة تدعيم الجهود المشتركة للدول الأعضاء في التحالف للقضاء على التهديد الذي يمثله التنظيم.

وأضاف حافظ، أن وزير الخارجية أكد في هذا السياق على التزام مصر الكامل بدعم جهود التحالف من خلال تبنيها لمقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب لا تستند فقط إلى البعد الأمني بل تأخذ بعين الاعتبار أيضاً الأبعاد الفكرية من خلال إصلاح وتحديث الخطاب الديني وتفكيك الخطاب المغلوط الذي تستند إليه العناصر الارهابية، منوهاً في هذا الصدد بالدور الذي يضطلع به الأزهر الشريف في دحض التفسيرات المغلوطة للنصوص الدينية وتفسيرها على النحو الذي يتماشى مع التعاليم الإسلامية السليمة.

كما أعرب شكري عن قلق مصر من تزايد نشاط المجموعات التابعة لتنظيم داعش في بعض المناطق بالقارة الأفريقية، مشدداً على أن مصر ملتزمة في هذا الصدد بتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في مجال مكافحة الإرهاب.

واختتم حافظ تصريحاته بالإشارة إلى تأكيد وزير الخارجية على التزام مصر الكامل بأهداف التحالف ودعمها لجهود تحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار في العراق وسوريا، وعزمها القضاء على كافة الجماعات الإرهابية التي تتبنى أيديولوجيات وأهداف تنظيم داعش.

وزير الخارجية يتوجه إلى روما للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش

شكري يبحث مع وزيري خارجية فرنسا و الكونغو مستجدات قضية سد النهضة

وزير الخارجية يبحث مع مستشار الأمن القومي الألماني التطورات على الساحة الليبية