وزير الخارجية يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الدبلوماسي مع قبرص

وقع السفير سامح شكري، وزير الخارجية، مع نظيره القبرصي نيكوس خريستودوليدس، مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية القبرصية ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية من أجل تعزيز التعاون بينهما في برامج التبادل والتدريب.

جاء ذلك عقب انطلاق جلسة المشاورات بين وفدي مصر وقبرص برئاسة وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره القبرصي، وذلك لتناول مجمل ملفات العلاقات الثنائية، وسبل المضي قدماً نحو تعميق التعاون بين البلدين، علاوة على مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم 14 ديسمبر الجاري في مستهل زيارته الحالية للعاصمة القبرصية نيقوسيا.

كما قام الوزير شكري بتسليم رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك في إطار العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين الصديقين والحرص المشترك لقيادتي البلدين على دفع تلك العلاقات قدماً.

وأوضح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري نقل تحيات الرئيس السيسي إلى نظيره القبرصي، مشيدًا بترفيع مستوى العلاقات من خلال تدشين اللجنة العليا للتعاون المصري القبرصي أثناء زيارة الرئيس القبرصي الأخيرة إلى القاهرة في سبتمبر 2021 وكذا الزيارات العديدة المتبادلة بين الجانبين على مختلف المستويات، مما يعكس الرغبة المشتركة في دفع ملفات التعاون الثنائي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية.

أضاف السفير حافظ، أن اللقاء تناول عدداً من مشروعات التعاون المطروحة في عدة مجالات أبرزها الطاقة والزراعة والنقل، وأهمية متابعة التعاون في مجال الربط الكهربائي خاصةً عقب التوقيع على مذكرة التفاهم في هذا الشأن في أكتوبر 2021 وما تلاها من مذكرة تفاهم ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان للربط الكهربائي. هذا.

وأكد الوزير شكري على دور منتدى غاز شرق المتوسط في دعم التعاون الإقليمي في مجال الطاقة في المنطقة، مقدمًا التهنئة إلى الجانب القبرصي لقرب تسلم رئاسة المنتدى الدورية من مصر في بداية العام المقبل 2022

ومن جانبه، طلب الرئيس القبرصي نقل تحياته إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا اهتمام قبرص الكبير بتوثيق التعاون مع مصر في مختلف المجالات، والتطلع إلى تفعيل المشروعات المطروحة والبحث عن آفاق جديدة للتعاون في ظل العلاقات الوثيقة والشراكة التي تجمع البلدين.

وزير الخارجية يسلم رسالة السيسي إلى نظيره القبرصي