وزير الدفاع البريطاني لبوتين: لا تختبر صبرنا

حذّر وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من اختبار صبر المملكة المتحدة، بينما أشار إلى أنه يمكنه ضخ المزيد من الأموال لتزويد أوكرانيا بأسلحة خفيفة تلحق الخراب بالدبابات والطائرات الروسية.

وزير الدفاع البريطاني بوتين سيكون مخطئا إذا قلل من شأن بريطانيا

وقال والاس في مقابلة مع صحيفة «تلجراف» البريطانية، إن الرئيس الروسي سيكون مخطئاً بشكل كبير إذا قلل من شأن عزيمة بريطانيا على مواجهة عدوانه.

ووسط مخاوف من تداعيات محتملة على نطاق أوروبا بعد استهداف محطة للطاقة النووية بأوكرانيا حذر والاس من أن أي شيء يمثل تهديداً وجودياً لأوروبا، سيدفع إلى نوع من الرد.

وقال والاس إن الأمر الذي يجب قوله لبوتين هو لا تستخف بنا، لا تختبر صبرنا. التاريخ يزخر بالقادة الاستبداديين الذين قللوا من شأن الغرب الأوسع والمملكة المتحدة. من الواضح أنه يستخف بالمجتمع الدولي.

نداء بريطاني لزعماء العالم

ومن المتوقع أن يوجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأحد، نداءً لزعماء العالم من أجل ترجمة أقوالهم إلى أفعال بشأن أوكرانيا من خلال العمل بينما يعرض خطة مؤلفة من ست نقاط لمعالجة الأزمة.

وكتب رئيس الوزراء في صحيفة «نيويورك تايمز» قائلاً: «يجب أن يفشل بوتين، وينبغي أن يكون ظاهراً للجميع أنه يفشل في هذا العمل العدواني. فلا يكفي التعبير عن دعمنا للنظام الدولي القائم على القواعد، يجب أن ندافع عنه ضد محاولة متواصلة لإعادة كتابة القواعد بالقوة العسكرية».

وتابع: «العالم يراقب. شعب أوكرانيا هو الذي سيحكم علينا وليس مؤرخي المستقبل».

مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية يقر بهزيمة بلاده أمام الصين في الذكاء الاصطناعي