وزير الري: نواجه عدة تحديات في ملف المياه

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية و الري، إن الدولة تواجه مجموعة من التحديات في ملف المياه، مؤكدًا أن سد النهضة أحد هذه التحديات بالإضافة إلى التغيرات المناخية وكذلك الزيادة السكانية.

وأوضح خلال مشاركته في اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، أن التحديات تفرض علينا ضرورة حسن إدارة المياه، لاسيما في ظل ما تمثله هذه التحديثات من صدمات خاصةً في حالات الجفاف و الفيضان.

وأشار إلى الزيادة السكانية تفرض على الجميع البحث عن موارد مائية، مشيرا إلى أنه منذ منذ 5 سنوات اتبعت الوزارة استراتيجية لتحسين نوعية المياه و إعادة استخدامها بكفاءة عالية.

وأوضح وزير الري، أن هناك عجز مائي بنسبة 90 %؜، قائلا: نقوم بتقليل هذا العجز من خلال الاستيراد في صورة محاصيل زراعية، موضحا وهذه تمثل مياه افتراضية.

وأكد عبد العاطي، أن هناك مشروعات عديدة لزيادة كفاءة استخدام المياه وتبطين الترع، قائلا: مصر الأعلى كفاءة في استخدام المياه بالقارة الإفريقية.

وأوضح أن الدولة مستمرة في جهود تنمية الموارد المائية والبحث عن موارد إضافية، ومنها تحلية مياه البحر، مشددا على ضرورة تضافر الجهود من أجل التوعية بالحفاظ على المياه.

بحضور وزير الري.. «دفاع الشيوخ» تناقش تحديات الأمن المائي

الري تجدد التأكيد على أهمية التزام المزارعين بالمساحات المحددة لزراعة الأرز