وزير الري يناقش الخطة البحثية للمركز القومي لبحوث المياه

عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى اجتماعا بتقنية «فيديو كونفرانس» ومشاركة الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير والدكتور خالد عبدالحي رئيس المركز القومي لبحوث المياه وقيادات الوزارة والمركز؛ لعرض ومناقشة الخطة البحثية للمركز القومي لبحوث المياه.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض الخطة البحثية والدراسات التطبيقية لمعهدي بحوث إدارة المياه وصيانة القنوات المائية والتابعين للمركز القومى لبحوث المياه، والمشروعات المشتركة بين المعهدين وجهات الوزارة المختلفة خلال العام المالي الحالي، والخطة البحثية المستقبلية للعام المالي القادم 2021/ 2022.

ووجه الدكتور عبدالعاطى بضرورة ربط منظومة البحث العلمي والخطة البحثية للمركز القومي لبحوث المياه بمتطلبات جهات الوزارة التنفيذية لحل مشاكل المياه في مختلف التخصصات.

كما وجه الدكتور عبدالعاطى بإعداد بحوث تطبيقية في مجال ترشيد المياه وتطبيق نظم الري الحديث، والاستفادة من تقنيات الطاقة المتجددة والاستشعار عن بعد لحساب الاحتياجات المائية، وبرامج رفع كفاءة ادارة المياه على الترع الفرعية وهندسات الري، والاستفادة من نواتج تطهير الترع وورد النيل، واستخدام الأسماك مثل سمك البوري وغيرها في التخلص من الحشائش وما يمثله ذلك من عائد اقتصادي كبير.

كما تضمن الاجتماع عرض ما تم إنجازه حتى الآن لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، وبرامج صيانة الترع بعد تأهيلها.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والرى تقوم بتنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع كأحد المشروعات القومية التي تهدف لتسهيل وصول المياه لأراضي المزارعين بأعلى درجة من الكفاءة والعدالة ، وتحسين حالة الري بنهايات الترع وتقليل تكلفة التطهيرات، والذي يستهدف كمرحلة أولى تأهيل 7 آلاف كيلومتر على مستوى المحافظات بتكلفة تصل إلى 18 مليار جنيه تنتهي منتصف عام 2022.

وزير الري يوجه بالتأكد من جاهزية منشآت الحماية من السيول لاستقبال الأمطار

وزير الري: إحالة مخالفات التعدي على نهر النيل والترع والمصارف إلى النيابة العسكرية

وزير الري يبحث مع السفير الياباني موقف مشروع إنشاء قناطر ديروط