وزير الزراعة: بناء أسطول بحري بواقع 100 مركب للصيد في المياه الإقليمية.. فيديو

قال السيد القصير، وزير الزراعة والاستصلاح الزراعي، إنه يتم العمل على تطوير الوحدات البيطرية، ومراكز تجميع الألبان، مع إنشاء مجموعة منها في القرى.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم السبت، أنه يتم العمل على تطوير الثروة الحيوانية داخل القرى.

وكشف وزير الزراعة أنه يتم العمل على تطوير نظم الري، كما تقوم وزارة الموارد المائية والري بتبطين الترع والمصارف، من خلال خطة متكاملة.

وأوضح وزير الزراعة أنه تم إهمال عدد من البحيرات جراء ارتفاع نسبة الحشائش وتعديات كثيرة، وتم تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بتطوير بحيرة المنزلة، وتم تنفيذ 30 مليون متر تكريك وإزالة حشائش، وخلافه في البحيرة.

وأكد السيد القصير أننا نسعى لإعادة بحيرة المنزلة لمكانتها الطبيعة، لأنها ثروة قومية والبالغ مساحتها 250 ألف فدان حتى تعود مصدرًا لإنتاج الأسماك.

وكشف أن مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد بمثابة ثروة حضارية، ويعد أكبر مشروع في الشرق الأوسط، موضحا أن المشروع مقام على 26 ألف فدان، ويضم 6 آلاف حوض يستهدف إنتاج 16 ألف طن سمك متنوع ويضم المشروع مصنع علف وثلج.

وأكد وزير الزراعة أن مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد سيحقق التوازن في الأسواق، موضحا أن نسبة الاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية وصلت لأكثر من 85% بفضل المشروعات القومية.

وقال السيد القصير، إنه يتم بناء أسطول بحري بواقع 100 مركب لاستخدامهم في الصيد، في المياه الإقليمية المصرية، موضحا  أنه لأول مرة يكون لدينا أسطول صيد بهذا الحجم.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تبذل جهودا لتطوير التعليم العالي.

وأضاف خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد، أنه تم إنفاق 150 مليار جنيه لتطوير التعليم العالي.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه تم إنشاء جامعات تكنولوجية وهناك جهد كبير يتم بذله في جميع المجالات.

 تنفيذ مشروعات التنمية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة عازمة على الاستمرار في مشروعات التنمية رغم التكلفة المالية الكبيرة.

وأضاف خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد، أن الشركات المصرية أمامها فرصة كبيرة لتطوير صناعتها وتوفير احتياجات السوق المحلي.

غياب الرقابة لسنوات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن بحيرة المنزلة عانت من غياب رقابة الدولة في السنوات السابقة.

وأضاف خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد، أنه يجب السيطرة على بحيرة المنزلة البالغ مساحتها 250 ألف فدان التي تنتج نحو 80 ألف طن أسماك حتى لا يحدث صيد من جانب البعض للذريعة.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي أن بحيرة المنزلة البالغ مساحتها 250 ألف فدان كانت مهملة وباتت تنتج نحو 60 ألف طن من الأسماك.

واستطرد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هيبة الدولة تكون من خلال بذل جهود كبيرة للمواطنين من أجل العمل على تحسين حالتهم المعيشية.

مشروع شرق بورسعيد

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مشروع شرق بورسعيد وشرق التفريعة تم طرحه منذ 15 عاما.

وأضاف خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد، أن تحسين التربة في مشروع شرق بورسعيد وشرق التفريعة تتكلف 25 مليار جنيه.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هناك جهد كبير يبذل في كل القطاعات من أجل خدمة المواطنين.

معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم التخطيط لمعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي المهدرة في بحيرة المنزلة.

وأضاف خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد، أنه كانت هناك مياه يتم إلقائها في بحيرة المنزلة وكانت تؤثر على البحيرة والسلامة البيئية.

معالجة مياه الصرف الصحي

وأشار السيسي إلى أنه تم التفكير في معالجة مياه الصرف الصحي من خلال إقامة مشروع وتحويل جزء من تلك المياه لري الأراضي من خلال توفير 5.6 مليون متر مكعب مياه.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أننا نحتاج لبناء البنية الأساسية لـ 100 ألف فدان بالري الحديث خلال الـ 6 أشهر المقبلة.

جمد قلبك متخفش

وقال الرئيس إن مشروع تطوير الأفدنة ببورسعيد ليس له علاقة بتطوير 1500 قرية، وهناك تكليف بإنشاء 1000 وحدة سكنية، ووجه حديثه للشركات الوطنية «جمد قلبك متخفش واشتغل فى 1500 قرية فحجم العمل المطلوب ضخم».

وأوضح السيسي أن بعض الشركات تشتكي من عدم جود عمالة رغم أن تلك المشاريع لا تحتاج عمالة ماهرة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن المشروعات الخدمية الجاري تنفيذها توفر فرص عمل بالآلاف.

لا نجور على مياه أحد

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يتم العمل على معالجة المياه حيث يتم العمل على إعادة صياغة المياه وإعادة استعمالها قائلا : «لا نجور على مياه أحد».

واستطرد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري يحافظ على كل نقطة مياه.

مشروع الفيروز للاستزراع السمكي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد تم إنشاءه بشكل متكامل للخروج بأفضل النتائج.

وأضاف خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد، أن بحيرة المنزلة تضم 250 ألف فدان وفي حال الاهتمام بها وتنظيم عملية الصيد بها مع وجود سيطرة حقيقة على أعمال الصيد ستكفي جميع العاملين في القطاع.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم بذل جهد ضخم بتكلفة هائلة بأيد مصرية في بحيرة المنزلة.

مراكز تجميع الألبان

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن نسبة كبيرة من مراكز تجميع الألبان تحتاج إلى تطوير.

وأضاف خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد، أن هناك 826 مركز تجميع الألبان يتم العمل على تحويلهم إلى مصاف المراكز العالمية لأن تكون مطابقة للمواصفات العالمية.

وكشف السيسي أن الدولة تدفع تكلفة شهادة المواصفات العالمية لمراكز تجميع الألبان عن التجار بواقع 50 ألف جنيه، مما يزيد ثمن كيلو اللبن من مراكز تجميع الألبان عن نظيرتها العادية.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي : «من حقنا أن كل حاجتنا تكون مطابقة للمواصفات العالمية» قائلا : «من حق المصريين الحصول على منتج جيد».

https://www.youtube.com/watch?v=nYE37gCZDNk

 

السيسي: الدولة تحملت تكلفة شهادة الجودة عالميا لمراكز تجميع الألبان عن التجار

السيسي: من حق المصريين الحصول على منتج جيد

السيسي: الدولة عازمة على تنفيذ مشروعات التنمية رغم التكلفة المالية الكبيرة

أحمد موسى يكشف تفاصيل حديث السيسي مع الإعلاميين عن التطعيم بلقاح كورونا