وزير الصحة: البدء في إنتاج الأنسولين وأدوية الأورام والهرمونات والملاريا .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان اليوم الأحد خلال جلسة مستقبل البحث العلمي بملتقى الشباب العربي والإفريقي المنعقد في أسوان، أنه تم بدء خطوات جادة لإنتاج الأنسولين وصناعة أدوية الأورام والهرمونات.

وأكدت وزيرة الصحة أنه تم تنفيذ مخطط التحويل إلى عالم رقمي وتمت استجابة خطوة الدولة في ذلك الشأن وتمت ميكنة الكثير من المشروعات والخدمات وإتاحة التعليم عن البعد والطب أيضا.

وكشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أنه تم تسهيل الابتكار في صناعة الدواء وبراءات الاختراع التي تمت الاستفادة منها ومن ضمنها جامعة زويل ومدينة زويل التي تم العمل معاها حاليا ويتم العمل في المعامل المركزية لوزارة الصحة من اجل إنتاج منتج يسهل دول العالم في إجراء المسح الطبي على فيروس سي.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أنه تم تخفيض قيمة علاج فيروس سي الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر من 80 ألف دولار إلى 50 دولار عبر مصر من خلال 21 شركة مصرية.

وتابعت الدكتورة هالة زايد أنه تم الحصول على موافقة منظمة الصحة العالمية من أجل إنتاج العديد من الأدوية في مصر موضحة أنه يتم توحيد إجراءات التسجيل بين مصر وباقي الدول الإفريقية بهدف إتاحة تبادل الأدوية مع الشعوب الإفريقية التي تم تصنيعها بقيمة بسيطة.

وأكدت وزيرة الصحة أنه تمت الموافقة على إنتاج دواء للملاريا داخل مصر ونمتلك القدرة على صناعة 3 طن من الدواء يوميا الذي يتم إتاحته للدول الإفريقية وهو منتج يتم استخراجه من مخلفات النباتات، موضحة أيضا البدء في مشروع قومي لتصنيع مشتقات البلازما.

https://www.youtube.com/watch?v=m2YelBiuIAA

https://www.youtube.com/watch?v=7NJwJJcyLkU