وزير الصناعة: الحكومة تضع مشكلة الأمن الغذائي في مقدمة الأولويات

أكد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن الحكومة تضع في مقدمة أولوياتها، حل مشكلة الأمن، قائلا: "همنا وأولوياتنا الأمن الغذائي والدوائي ومستلزمات الإنتاج الداخلة في الصناعة".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير عن دراسة بشأن اقتصاديات صناعة الأسمدة في مصر.

وكشف الوزير، وضع قائمة تتضمن 152 صناعة تستهدف الحكومة وجودها في مصر، قائلا: لا نتحدث عن إحلال واردات، عندنا اتفاقيات مع دول العالم تمنعنا من هذا.

وأوضح وزير الصناعة، أن الثلاث مكونات من الـ 152 صناعة منهم ما يحقق الأمن الغذائي، وبينها أسمدة وأمن دوائي ومدخلات إنتاج الأمن الدوائي، قائلا: "تعلمنا من الأزمات المتتالية بدءًا من كورونا، انتهاء بما يحدث في الشرق الأوسط، أن كل هذا يؤثر على سلاسل الإمداد".

وأشار وزير التجارة والصناعة، إلى أن هناك بعض التحديات التي تواجه صناعة الأسمدة وغيرها من الصناعات الشبيهىة، بينها أن الاتحاد الأوربي أصدر تشريعا بحدود الكربون يطبق من يناير 2026، قائلا: "لو صناعة فيها نسبة عالية من الكربون، وألمانيا تطبق من 2024"حطوا 16 دولة منها مصر ويبدأ يفرض ضريبة على الصناعات التي يصدر عنها انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يقلل التنافسية.

وأعلن المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أمام جلسة الشيوخ، الاتجاه نحو الصناعات الخضراء.