وزير المالية: نستورد القلم الرصاص.. وضميري ارتاح بعد تحرير الدولار الجمركي

كتب: أنس سمير  

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن قرار تحرير سعر الدولار الجمركي للواردات غير الأسايسة  اتخذ بناء على دراسة وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة.

وتابع معيط خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «إذا تسبب القرار في زيادة أسعار المنتجات المستوردة فهذا يصب في صالح المنتج المصري».

وأضاف وزير المالية«اقرار تحرير سعر الدولار الجمركي يختص بالسلع التكميلية والترفيهية تامة الصنع فقط وليس السلع الأساسية»، مؤكدا أن القرار يستهدف توفير فرص العمل بالمصانع المحلية ويصب في مصلحة الصناعة، معلقاً « «الاستيراد بسعر الصرف هو القاعدة السائدة بالعالم».

وتابع معيط« ضميري مرتاح تماما بعد القرار كونه يخدم الصناعة وخطوط الإنتاج»، متسائلاً « لماذا يصر بعض رجال الأعمال على استيراد سلع تامة الصنع، لماذا لا يتم الإنتاج بمصر كي تعمل المصانع المصرية ونستطيع أن نصدر».

وأضاف معيط «نفسي مصر تنتج أكثر حتى يحدث اكتفاء ، نحن نستورد القلم الرصاص والأستيكة»، معلقاً  « مستعدون للتعاون مع أي شخص يرغب في فتح خطوط إنتاج بمصر».

وأكد معيط «القرار لن يؤثر بالسلب على الاستثمار، وهناك مصانع كاملة كانت معرضة للإغلاق»، نافيا ما تردد حول تدخل صندوق النقد الدولي لتحرير الدولار الجمركي، معلقاً «الحكومة المصرية هي التي اتخذت القرار».