وزير النقل يتفقد معدلات تنفيذ محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا

تفقد وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم الأحد، يرافقه محافظ المنيا أسامة القاضي، معدلات تنفيذ محور سمالوط على النيل، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1,872 مليار جنيه، بطول 24 كم وعرض 21 متراً.

وذكرت الوزارة- في بيان اليوم- أن المحور يشتمل على 47 عملاً صناعياً، منها 30 كوبري أهمها كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي وكوبري أعلى نهر النيل وكوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد "القاهرة - أسوان" والطريق الزراعي الغربي وكوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي، بالإضافة إلى 17 نفقاً لتفادي التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، وبلغت نسبة تنفيذ المحور نحو 93 %.

وتفقد وزير النقل قطاعات المشروع المختلفة، وتابع الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال الصناعية بالمحور من الكباري والأنفاق، وأكد أنه جار الانتهاء من أعمال الطرق بالمحور، موضحاً أن جميع الأعمال تتم وفقا لقياسات الجودة العالية.

وأشار الوزير إلى الأهمية الكبيرة للمحور حيث سيساهم في ربط التجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل بالتجمعات السكانية في المنيا، لافتاً إلى أن المحور يربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق "القاهرة - أسيوط الصحراوي الغربي" عابراً نهر النيل والطريق الزراعي الغربي "القاهرة - أسوان" شمال مدينة سمالوط.

وأضاف أن المحور سيساهم في تنمية وخدمة العديد من المناطق الزراعية والصناعية من أهمها مناطق الاستصلاح الزراعي غرب المنيا ومصنع الإسمنت ومحاجر الرخام ومحاجر الطوب الحجري شرق النيل، ووجه الوزير قيادات الهيئة العامة للطرق والكباري بتطوير وتوسيع محطة تحصيل الرسوم بمحافظة المنيا، والتي تقع على الطريق الصحراوي الغربي لتصبح ٨ حارات في كل اتجاه.

جدير بالذكر أنه في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومتراً لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، بحيث يكون المحور عرضيا متكاملا يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبري على النيل، فقد تم التخطيط لإنشاء 21 محوراً جديداً على النيل تضاف على محاور وكباري النيل القائمة، بحيث تربط هذه المحاور شرق وغرب النيل ولا تكون مجرد كوبري لعبور النيل فقط.

وتضم منطقة الصعيد 13محوراً جديداً بتكلفة تبلغ 19 مليار جنيه، تم الانتهاء من تنفيذ 3 محاور منها عند مدن بني مزار وطما وجرجا، وجار العمل ولأول مرة في تنفيذ 9 محاور على النيل في الصعيد فى وقت واحد وهي محاور عدلي منصور وسمالوط وقوص وكلابشة وديروط ودراو وبديل خزان أسوان والفشن وأبو تيج، ومن المقرر أن يتم افتتاح خمسة محاور منها خلال الفترة القادمة، كما أنه من المخطط بدء العمل في إنشاء محور منفلوط في العام المالي 2021-2022.