وزير النقل: 500 شاحنة مستعدة للعمل على خط الرورو بداية من فبراير.. وتخفيض الرسوم الجمركية

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن العمل على تسيير خط الرورو بين مصر وإيطاليا استغرق 4 سنوات، وتم تيسير خط نقل سريع بين الدولتين لنقل الصادرات الزراعية.

وأضاف وزير النقل خلال كلمته المؤتمر الخاص بتوقيع اتفاقية تسيير خط الرورو بين مصر وإيطاليا، أن هذا الخط يُمكن المصدرين المصريين من تصدير الحاصلات الزراعية والفواكه سريعة التلف إلى إيطاليا، وذلك من خلال التعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية ووزارة الداخلية.

وأشار كامل الوزير، إلى أن يوجد نحو 500 شاحنة كبرى على أتم الاستعداد للعمل في هذا الخط اعتبارا من مطلع شهر فبراير المقبل، لافتًا إلى أنه تم تخيفض الرسوم الجمركية لبعض الحاويات على هذا الخط من 26 ألف دولار إلى 3 آلاف دولار.

إنشاء خط الرورو بين مصر وإيطاليا

وأوضح الوزير، أن الحكومة تعمل على إنهاء تعاقد إنشاء خط الرورو منذ 4 سنوات ماضية، مشيرًا إلى أنه نعمل على تسير خط نقل بحري سريع من ميناء دمياط حتى ميناء تريستا الإيطالي، حيث تم التصديق على إنهاء الصفقة في 2019 وتم إعداد لجنة من كلا البلدين لمتابعة كل الإجراءات الخاصة بالمشروع والتي تستهدف تسهيل التعاون في الميناء والإجراءات الجمركية.

وتابع وزير النقل: حصلنا على منحة من الاتحاد الأوروبي للحصول على توأمة بين الجمارك المصرية والإيطالية، وتم حل جميع العقبات الخاصة بالنقل البري ويتبقى مطلب واحد وهو تنسيق الحاصلات الزراعية التي سيتم تصديرها من مصر إلى إيطاليا، حيث تم الاتفاق على الأساس القانوني للاتفاقية ويتبقى الانتهاء على الترويج الحاصلات والواردات من إيطاليا والعكس.