وزير خارجية إيطاليا: سندعم مقترحات مصر حول أحداث فلسطين

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، إن اللقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي كان إيجابياً، موضحا أن المباحثات شملت العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا.

ولفت وزير الخارجية الإيطالي خلال مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية المصري بالقاهرة، إلى أن مصر بلد أساسي للاستقرار في منطقة المتوسط، مشيرا إلى أنه جرى التطرق بشكل عميق إلى الموقف الدولي الراهن.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أن مصر لها دور مهم جداً في أحداث فلسطين، وسندعم كافة المقترحات التي تقترحها القاهرة، من أجل محاولة البحث عن حل إيجابي للرهائن، معلقا «الرئيس السيسي مهتماً في فعل كل ما في وسعه لحل هذه الأزمة الصعبة، خاصة فيما يخص الرهائن والنساء والمسنين والأطفال».

دور مصر في خفض التصعيد بفلسطين

من ناحيته، قال سامح شكرى وزير الخارجية، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، إن المباحثات المصرية - الإيطالية تضمنت تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي، وزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين، منوها أن 20 % من الصادرات المصرية موجهة نحو إيطاليا وعدد الشركات الإيطالية العالمة في مصر كبيرة، ومصر تسعى لتوسيع التعاون بين مصر وإيطاليا فيما يتعلق بالنواحي الاقتصادية.

ونوه وزير الخارجية أن مصر تسعى إلى تنمية العلاقات مع إيطاليا في مجال الطاقة والوصل الكهربائي بين البلدين، مشددا على ضرورة توفير المساعدات الإنسانية للمدنيين الأبرياء بقطاع غزة.

وعلق وزير الخارجية قائلا: تناولنا قضايا الهجرة غير الشرعية وتطورات القضية الفلسطينية بالتنسيق مع الشركاء الدوليين والولايات المتحدة؛ لتخفيض حدة التوتر، ومنع إنزلاق المنطقة وتوسيع رقعة الصراع؛ حرصا على استقرار المنطقة.

واختتم سامح شكري: الاتحاد الأوروبي ناشد بضرورة تخفيض حدة التوتر، ومراعاة القانون الدولي والإنساني، وضرورة توفير المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ومراعاة الأضرار التي تلحق بالمدنيين الأبرياء، ومستمرون في العمل على احتواء الأزمة بكل الوسائل.