وزير خارجية الإمارات: العلاقات مع مصر والسعودية «أعمدة رئيسية» لنا

وصف الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، علاقة الإمارات بمصر والسعودية، بأنها 'أعمدة رئيسية بالنسبة للإمارات'، معربا عن سعادتهم بالحضور المصري في قمة العلا.

الإمارات ومرحلة جديدة

وأكد قرقاش، في مؤتمر صحفي افتراضي حضرته وسائل إعلام أجنبية وعربية، أن بلاده تريد أن تؤسس لمرحلة جديدة خالية من الأزمات، معبرا عن سعادة بلاده بطي صفحة الأزمة الخليجية التي 'لم تكن الأولى وإنما الأعمق'.

وشهدت القمة الخليجية الاعتيادية الـ41، التي انعقدت في مدينة العلا السعودية، الإعلان عن عودة العلاقات بين الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وقطر، بعد أزمة استمرت أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

وتطرق وزير الخارجية الإماراتي في مؤتمره الصحفي، اليوم، إلى التهديدات الخارجية مؤكدا وجود موقف خليجي واضح بشأن تكاتف دول المنطقة تجاه أي تهديدات خارجية.

وأضاف 'يجمعنا مصير مشترك مع دول الخليج، ونجحنا في التصدي لتحديات هذه المرحلة'.

ملفات فلسطين واليمن

فلسطينيا، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن بلاده 'جزء من الإجماع العربي بشأن حل الدولتين'، معتبرا أن 'التواصل هو الوسيلة الأفضل لحل القضية الفلسطينية'.

وعلى صعيد الملف اليمني، ذكر قرقاش أن الدور الإماراتي 'انتهى عمليا في اليمن'، موضحا أن 'إنهاء هذا الموضوع هو جزء لتحصين البلد وضمن رؤية التنمية والازدهار '.

رسالة الرئيس السيسي لأمير الكويت بشأن جهود المصالحة مع قطر

وزير الخارجية الأسبق: المصالحة الخليجية مع قطر ستشمل تهدئة إعلامية فقط.. فيديو