وسط تخوف من تفشي الفيروس.."زيكا" يضرب الهند.. فيديوجراف

شهدت مدينة كانبور الهندية تسجيل إصابة 89 شخصا بفيروس "زيكا"، بينهم 17 طفلا وإمراة حامل.

 

كبير المسؤولين الطبيين بمقاطعة كانبور في ولاية أوتار براديش، أكثر الولايات الهندية سكانا، قال إن ثمة زيادة في حالات الإصابة بفيروس زيكا والإدارة الصحية شكلت عدة فرق لاحتواء التفشي، بحسب رويترز.

 

حالة الإصابة الأولى بـ"زيكا" في كانبور رُصدت يوم 23 أكتوبر وزادت الحالات خلال الأسبوع الماضي.

 

فيروس "زيكا" الذي ينقله البعوض اكتشف للمرة الأولى عام 1947، قبل أن يصل إلى مستوى الوباء في البرازيل عام 2015،  عندما ولد آلاف الرضع مصابين بصغر الرأس وبأدمغة غير مكتملة النمو.

 

فترة حضانة فيروس "زيكا" تتراوح بين 3 أيام و14 يوما، بحسب منظمة الصحة العالمية، ولا يبدي معظم المصابين بعدوى فيروس "زيكا" أعراض الإصابة به، وعادة ما تكون أعراضه خفيفة وتشمل الإصابة بالحمى والطفح الجلدي، والتهاب الملتحمة وآلام العضلات والمفاصل والشعور بالتوعك والصداع، وتستمر هذه الأعراض في العادة لمدة تتراوح بين يومين و7 أيام.

 

لكن فى بعض الحالات تتسبب عدوى "زيكا في الإصابة بمتلازمة "جيان – باريه"، والاعتلالات العصبية والتهاب النخاع الشوكي وخصوصا لدى البالغين وكبار الأطفال.

 

أكبر خطر لعدوى "زيكا" يتمثل فى إصابته للسيدات الحوامل، فالعدوى تتسبب لدى الحامل في إصابة الجنين الناشئ والمولود بصغر الرأس وغيره من التشوهات الخلقية، وفي الإصابة أيضا بمضاعفات أخرى أثناء الحمل من قبيل فقدان الجنين وحالات الإجهاض والولادة المبتسرة.