العرقسوس ينهي حياة عامل بناء أمريكي

لفظ مواطن أمريكي أنفاسه الأخيرة، بعدما استمر في تناول كمية تعادل كيسا ونصف من حلوى العرقسوس يوميًا، ولعدة أسابيع.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فقد كشف الأطباء عن أن استهلاك كمية كبيرة من تلك الحلويات الشهيرة أدى إلى توقف قلب عامل البناء البالغ من العمر 54 عامًا، وفقًا لما ذكره مسعفون في ولاية ماساتشوستس.

وأصيب الرجل بنوبة قلبية، وأنهار أثناء تناول الغداء في مطعم للوجبات السريعة، وتبين عند الكشف عليه أنه كان يعاني من انخفاض خطير في مستويات البوتاسيوم، ما أدى إلى مشكلات في ضربات القلب.

وتمكن  مسعفو الطوارئ  من إبقائه على قيد الحياة لساعات، بعد عمليات الإنعاش القلبي لكنه توفي في اليوم التالي.

وقال الأطباء الذين وصفوا الحالة في مجلة 'نيو إنجلاند' الطبية إن حمض الجلسريزيك، الموجود في العرقسوس الأسود هو السبب.

وأوضح نيل بوتالا، طبيب القلب في مستشفى ماساتشوستس العام: 'حتى تناول كمية صغيرة من العرقسوس يمكن أن يرفع ضغط الدم قليلاً'.

وأشارت 'سكاي نيوز' إلى أن الراحل كان قد قام مؤخرا بتغيير نوع الحلوى التي اعتاد تناولها، إذ تحول من استهلاك اللفائف بنكهة الفواكه الحمراء إلى نوع آخر مصنوع من العرقسوس الأسود، وقد حدث ذلك قبل وفاته ببضعة أسابيع.

وأكدت هيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة أن تناول الكثير من العرقسوس الأسود يمكن أن يكون ضارًا، خاصة بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، والذين لديهم تاريخ من أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو كليهما.

وقالت الهيئة على موقعها على الإنترنت: 'إن تناول أكثر من 57 غرامًا من العرقسوس الأسود يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

وأضافت: ''بالنسبة لمعظم الناس ، يعتبر العرقسوس الموجود في الأطعمة آمنًا للأكل، وآمنًا حتى عند تناوله بكميات في الأدوية لفترات قصيرة من الوقت'.

وأضافت هيئة الخدمات الصحية الوطنية: 'مهما كان عمرك، يجب أن تتجنب تناول كميات كبيرة من العرقسوس الأسود خلال فترة زمنية قصيرة'.

مندوب مصر الدائم بالأمم المتحدة: الخلاف الصيني الأمريكي يؤثر على عملنا

باهر السعيد: العرقسوس يساعد على مكافحة فيروس كورونا.. فيديو