وفاة بابا الفاتيكان السابق.. ورؤساء العالم يقدمون العزاء

رحل بنديكتوس السادس عشر، بابا الفاتيكان السابق، اليوم السبت، وكان قد اعتزل مهمته على رأس الكنسية الكاثوليكية قبل سنوات طويلة بسبب تدهور حالته الصحية.

وفاة بابا الفاتيكان السابق

 

وفي عام 2005، عين بابا الفاتيكان السابق، بنديكتوس السادس، قبل أن يقدم استقالته بعد ثماني سنوات، ليصبح أول من يعتزل البابوية منذ قرون، كما يعد الراحل أكبر معمر ترأس الكنسية الكاثولوليكية في أبريل عام 2005، تصاعد الدخان الأبيض ودقت أجراس الفاتيكان، احتفالاً باختيار بابا جديد للكنيسة الكاثوليكية، جوزيف راتزنغر أو بنديكتوس السادس عشر.

السيرة الذاتية لـ بابا الفاتيكان السابق

ويعد بابا الفاتيكان الراحل هو أول ألماني يترأس الباباوية والأكبر سنا الذي تقلد هذا المنصب منذ قرون، حيث تم اختياره وهو يبلغ من العمر 78 عاما.

مولد بابا الفاتيكان السابق

ولد بندكتوس السادس عشر في مدينة بافاريا الألمانية عام 1927، وتخصص في دراسة الفلسفة واللاهوت، وأصبح محاضرا في عدة جامعات، قبل أن يتوجه للعمل الكنسي، وفي عام 1951، وسم كاهناً، ثم أصبح رئيس أساقفة ميونخ، وكاردينالاً، قبل أن ينتقل إلى روما ويتدرج في المناصب الكنسية حتى اختير لمنصب بابا الفاتيكان.

محطات في حياة بابا الفاتيكان السابق

وعلى مدار الـ8 سنوات التي قضاها بندكتوس السادس عشر في الباباوية شهدت عدة محطات مختلفة، منها إلقاؤه خطابا في البرلمان الألماني، ليكون بذلك أول بابا يلقي كلمة في المؤسسة التشريعية ببرلين.

وكانت أكثر اللحظات جدلا في ولاية بندكتوس، الباباوية،  فتتعلق بانتقادات طاردته بشأن تعامله مع قضايا اعتداء جنسي على الأطفال حينما كان رئيسا لأساقفة ميونخ.

زعماء العالم يتقدمون بالتعزية لبابا الفاتيكان السابق

وتقدم عدد من رؤساء وزعماء العالم في تقديم العزاء في وفاة بابا الفاتيكان السابق، حيث شهدت منصات التواصل الاجتماعي عزاء حار من قبل هؤلاء الرؤساء والتي ومن أبرز الرؤساء الذين تقدموا بالعزاء للراحل بابا الفاتيكان السابق:

الرئيس الفرنسي يتقدم بالعزاء في بابا الفاتيكان

الرئيس الفرنسي ماكرون، والذي كتب على تويتر قائلا: «أفكاري مع الكاثوليك في فرنسا وحول العالم المحزونين برحيل قداسته بنديكتوس السادس عشر الذي عمل بروح وذكاء من أجل عالم أكثر أخوّة».

وبدوره قال المستشار الألماني، أولاف شولتز، على حسابه على تويتر قائلا: « بصفته بابا ألمانيا، كان بنديكتوس السادس عشر بالنسبة لكثيرين، وليس فقط في هذا البلد، قائدا فريدا للكنيسة، واصفا إياه بأنه كان 'شخصية مؤيدة للنقاش ولاهوتيا ذكيًا».

سوني يتقدم بالعزاء لبابا الفاتيكان

من ناحيته، عبر رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، وكتب على تويتر قائلا:«شعرت بالحزن لدى علمي بوفاة البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر، وكان عالم لاهوت عظيما شكلت زيارته للمملكة المتحدة في العام 2010 لحظة تاريخية للكاثوليك وغير الكاثوليك في جميع أنحاء بلدنا' فيما أعلنت الكنيسة الأنغليكانية أنها تصلي لذكرى البابا الراحل». 10 معلومات عن الطفل «عمر علي» عقب ظهوره مع شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان بالبحرين