وفاة شخص كل 13 دقيقة في إيران.. خامنئي ينتقد إدارة روحاني لآزمة كورونا

وجه المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، نقدا مباشرا لإدارة حكومة الرئيس حسن روحاني لأزمة تفشي فيروس كورونا في إيران قائلا إن 'بعض الأشخاص والمسؤولين قد أضعفوا سبل مواجهة كورونا'.

وفي كلمة له عبر الفيديو بثها التلفزيون الإيراني، أشار إلى قضية المشاكل المعيشية للناس، قائلا: 'لا يجب أن يؤدي انتشار كورونا إلى مشاكل اقتصادية.. هذا صحيح.. لكن إذا ازداد انتشار المرض بشكل واسع، فستزداد المشاكل الاقتصادية'.

وتشير هذه الملاحظات إلى تصريحات الرئيس الإيراني، الذي أشار مرارًا وتكرارًا خلال الآونة الأخيرة حول تفضيل إعادة الفتح على انتشار الوباء الأشهر الأخيرة.

وخلال الأسابيع الأخيرة، انتقدت بعض وسائل الإعلام والشخصيات الأصولية المتشددة روحاني في هذا الصدد، متهمة إياه بتفضيل الاقتصاد على صحة المواطنين.

و أعلن نائب وزير الصحة الإيراني، ايرج حريرجي، عن إصابة شخص كل 33 ثانية بفيروس كورونا في إيران، ووفاة شخص كل 13 دقيقة.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية 'إيسنا' عن حريرجي قوله بأن الإحصائيات تشير إلى 'إنذار خطير' ما يظهر الحاجة إلى فرض استخدام الكمامات ومراقبة التباعد الاجتماعي.

وقال حريرجي الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو إن أي شخص مصاب بكورونا يمكن أن يصيب بشكل مباشر وغير مباشر ما يصل إلى 406 أشخاص إذا لم تتم مراعاة التباعد الاجتماعي الذي من شأنه أن يقلل من انتقال الفيروس بنسبة 78٪.

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما لاري، عن زيادة العدد الرسمي لضحايا كورونا في إيران حيث بلغت الوفيات 10 آلاف و364 وعدد المرضى 220 ألفا و180 شخصا.

وقالت لاري خلال مؤتمر صحفي إن عدد الحالات الجديدة 2456 حالة منها 1139 تم نقلهم للمستشفيات في غضون الساعات الأربع والعشرين الماضية، حيث مات 125 شخصًا مصابًا، حسب إعلانها.

ووفقًا لمتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، فإن 2928 مريضًا يعانون من كوفيد 19 في حالة حرجة أيضًا.

«ضريبة العُزّاب» تثير الغضب فى إيران.. الزواج أو ربع الدخل للحكومة

3574 إصابة خلال24 ساعة.. إيران​ تسجل عدد قياسي بإصابات ​كورونا​