وفاة صهر الشاطر متأثرا بكورونا.. من هو أيمن عبدالغني المسئول الأول عن العمليات الإرهابية؟

غيب الموت الإرهابي الإخواني الهارب «أيمن عبدالغني»، صهر خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة الإرهابية والمحبوس حاليا، داخل الأراضى التركية متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، بعد هروبه إلى قطر عقب فض اعتصام رابعة المسلح ثم إلى تركيا.

وفي السطور التالية ننشر السجل الإجرامي له:

تم إدراجه في قائمة الكيانات الإرهابية، التي شملت 1536 إخوانيا في الحكم الصادر من محكمة الجنايات في عام 2017.

حُكم عليه بالسجن عدة مرات أعوام 1986، و1992، و1994، و1998، و2002، و2004، 2006، في القضية المعروفة إعلاميا  «مليشيات الأزهر»، والتي تم إصدار حكما فيها عسكريا في 15 أبريل 2008، وأحكاما مشددة ترواحت بين 3 و7 سنوات، ومصادرة الأموال على 25 متهما إخوانيا، منهم 7 خارج البلاد.

تحريات الأمن الوطني في سبتمبر 2014، في قضية «كتائب حلوان»، كشفت أنه رأس الحربة داخل التنظيم، وشكل مخططا حركيا يحمل مسمى «فرق الردع»، وهو المكلف بالتواصل مع عدد من كوادر التنظيم الإخواني بأحياء «حلوان وعين شمس والمطرية» ومدهم بتفاصيل مخططهم الحركي الجديد وسيناريو الفوضى الأمنية المستهدف تنفيذها، وتدبير الدعم المالي اللازم.

تورط عبدالغني وعدد من قيادات الجماعة الفارين لتركيا في إنشاء ثلاث شبكات سرية تستهدف تهريب النقد الأجنبي خارج البلاد، بالإضافة إلى تهريب العناصر الإخوانية المطلوبة أمنيا إلى بعض الدول الأوروبية مرورا بتركيا.

الرأي القانوني

من ناحية أخرى، قال الخبير القانوني ياسر سيد احمد، إن الدعوى الجنائية تنقضي بوفاة المتهم، طبقا لنص المادة 14 من قانون الإجراءات الجنائية.

وأوضح أنه لا أثر لوفاة المتهم على الدعوى المدنية المترتبة على الجريمة وتظل قائمة وحدها أمام القضاء الجنائي ما دامت قد رفعت مع الدعوى الجنائية.

السيرة الذاتية

ولد أيمن عبدالغني، في نوفمبر، عام 1964، بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، تخرّج في هندسة الزقازيق عام 1986 بقسم الهندسة المدنية، وعمل مهندساً مدنياً في شركة «المقاولون العرب»، لكنه ترك الوظيفية.

انضمامه للجماعة الإرهابية

سرعان ما انضم لجماعة الإخوان، لكونه من عائلة إخوانية كبيرة؛ فشقيقه الدكتور محمد عبدالغني عضو مجلس شورى الجماعة، كان مسؤول القسم السياسي بالجماعة، وكان شقيقه الدكتور عمر عبدالغني مسؤولا للمكتب الإداري بجنوب القاهرة، فيما يعتبر والده أحد قيادات الرعيل الأول للتنظيم خلال فترة حسن البنا، إلى أن توفي عام 1979.

سامح شكري: تنظيم الإخوان يمثل القاعدة الفكرية لكل التنظيمات الإرهابية.. فيديو