وفاة مارادونا.. رحل الأكثر جدلًا وتألقًا في تاريخ كرة القدم.. «أسطورة لن تتكرر»

توفي الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز 60 عامًا، إثر إصابته بسكتة قلبية.

وأوضحت وسائل إعلام أرجنتينية، أن أسطورة كرة القدم أصيب بنوبة قلبية في منزله بعد أسبوعين فقط من مغادرته المستشفى وخضع لعملية جراحية بعد تعرضه لجلطة دماغية.

ويُعتبر مارادونا، أحد أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور، حيث ساهم في تتويج الأرجنتين بكأس العالم عام 1986.

ميلاد مارادونا

ولد مارادونا في لانوس، بجنوب بوينس آيرس لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس بالأرجنتين، وكان أكبر أشقائه من بين ثلاثة بنات، وولدان هما هيوجو وإدواردو، وكلاهما كانا لاعبي كرة قدم محترفين أيضًا.

واكتشفت في سن العاشرة موهبة مارادونا الكروية عندما كان يلعب مع نادي إستريلا روجا، ولعب في المرحلة قبل الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين سنتي 1974 و1977، ومن ثم كمحترف في نفس النادي حتى سنة 1981، وانتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز مواصلًا موسم سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي سنة 1982.

لعب مارادونا أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين عندما كان عمره 16 عامًا، ضد المجر، وعندما أصبح عمره 18 عامًا، مثل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، حينها كان نجم البطولة، وفاز المنتخب الأرجنتيني بالبطولة بعد تغلبه على منتخب الاتحاد السوفياتي بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف في النهائي.

مارادونا من برشلونة إلى نابولي

شارك مارادونا في أول بطولة لكأس العالم عام 1982، وفي نفس العام انتقل إلى نادي برشلونة الإسباني، وفي سنة 1983 فاز مارادونا مع نادي برشلونة ببطولة كأس إسبانيا بعد الفوز على ريال مدريد، ولكن لم تعجب إدارة برشلونة باللاعب، لينتقل سنة 1984 إلى نادي نابولي الإيطالي، وكانت تلك الفترة قفزة في تاريخ نادي نابولي، حيث فاز الفريق بالدوري الإيطالي موسم 1986-87 و1989-90، وكأس إيطاليا عام 1987، وكأس الاتحاد الأوروبي سنة 1989 وكأس السوبر الإيطالي عام 1990، كما كان الفريق وصيفًا للدوري الإيطالي مرتين، في 1988-89 و 1987-88، ووصل مارادونا إلى أوج عطائه الكروي، وسرعان ما أصبح النجم المعشوق بين جماهير النادي، حيث كان الفريق وقتها في عصر الأكثر نجاحًا في تاريخه.

مارادونا يشارك في 4 كأس عالم

ولعب مارادونا، في 4 بطولات كأس العالم، على رأسها بطولة المكسيك عام 1986 التي قاد فيها الأرجنتين للتتويج بالبطولة بالفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية، بالإضافة إلى أنه توج بجائزة الكرة الذهبية بعدما حصل على أفضل لاعب في البطولة.

هدف مارادونا الشهير «يد الله»

وفي نفس البطولة بالتحديد في الدور ربع النهائي، سجل مارادونا هدفين في المباراة التي جمعت الأرجنتين مع منتخب إنجلترا وانتهت بفوز التانجو بنتيجة 2-1 وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم، لسببين مختلفين، الأول كان عن طريق تسجيله هدفًا لمس فيه الكرة بيده المعروفة باسم «يد الله»، في حين أن الهدف الثاني سُجل من على بُعد 66 ياردة بالتحديد مسافة 60 م، بعدما راوغ بها لاعبي منتخب إنجلترا الستة، وتم اختيار ذلك الهدف وقتها هدف القرن العشرين.

المخدرات تقضي على مارادونا

ويعتبر مارادونا أحد أكثر الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل، لاسيما وأنه تم إيقافه عن ممارسة كرة القدم لمدة 15 شهرًا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه مخدرات الكوكايين، في إيطاليا، وتم إرساله إلى بلاده من كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة بعد ثبوت تعاطيه مادة الايفيدرين، بعد تقاعده من اللعب وهو في عامه الـ37 عام 1997.

واكتسب أرماندو مارادونا، وزنًا زائدًا، وعانى من أزمات صحية نتيجة تعاطي الكوكايين، بينما في عام 2005، ساعدت عملية تدبيس المعدة السيطرة على زيادة وزنه، وتغلب بعدها على إدمانه للكوكايين، إلا أن سلوكياته أدت إلى خلافات مع الكثير في الوسط الكروي.

مسيرته التدريبية مع الأرجنتين

ظل مارادونا يحلم بتدريب المنتخب الأرجنتيني لمدة طويلة، إلى أن جاء يوم 29 أكتوبر 2008 وقرر رئيس الأتحاد الأرجنتينى خوليو جرندونا، أن يكون مارادونا مدربًا لمنتخب الأرجنتين بدلًا من الفيو بازيلي المدرب السابق لمنتخب الأرجنتين الذي استقال من منصبه بعد الخسارة أمام تشيلي في تصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010، وقرر خوليو جرندونا أن يكون سيرجيو تروليو مساعدا لمارادونا، وتحطم الحلم بالخسارة المدوية من المنتخب الألماني برباعية نظيفه أخرجت فريقه من دور الثمانية.

وفاة مارادونا.. أجمل أهداف الأسطورة الأرجنتينية مع نابولي «فريقه المفضل».. فيديو

النني ينعي مارادونا بعد وفاته: «أرقد في سلام يا أسطورة»

وفاة الأسطورة الأرجنتينية مارادونا عن عمر يناهز 60 عامًا