وفيات كورونا في أفريقيا تتخطى 20 ألف حالة

بلغ عدد حالات الوفايات الناتجة عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في أنحاء القارة الأفريقية 20288 حالة اليوم بينما وصل عدد حالات الإصابة إلى 957035 وفق ما ذكر المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وتُعدّ جنوب أفريقيا الدولة الأكثر تضرراً في القارة من ناحية حالات الإصابة حيث سجلت 511485 حالة.

وصدمت منظمة الصحة العالمية، العالم من جديد بتأكيدها أنه لا يوجد حل سحري لأزمة فيروس كورونا كمل يتوقع البعض.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام للمنظمة «لا يوجد حل سحري لأزمة كورونا في الوقت الحالي وقد لا يوجد أبدا».

وتجاوز إجمالي إصابات كورونا حول العالم  18 مليون إصابة وسط تخوفات في دول كثيرة من احتمالية حدوث موجة ثانية.

ووفقا لتقرير واشنطن بوست فإن الآمال الزائدة حول لقاح كورونا قد تؤدي إلى بناء تصورات غير واقعية حول نتائجه، وبالتالي عرقلة الإجراءات المفترض اتخاذها لمواجهة الأزمة.

ووفقا لخبراء فإن من سيحصلون على جرعة من اللقاح، لن يصبحوا محصنين فورا ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لأن جهاز المناعة لدى الإنسان يحتاج إلى عدة أسابيع حتى يجمع الأجسام المضادة المطلوبة لمكافحة المرض.

كما يحتمل أن تكون المناعة المترتبة عن اللقاح قصيرة الأمد أو جزئية ولا تحمي بشكل كامل، مما سيضطر الناس إلى إعادة التلقيح بين الفينة والأخرى، أو مواصلة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، حتى بعد أخذ الجرعة.

ومن جانبه يقول  يوناتان غراد، الباحث في الأمراض المعدية ومعلم المناعة بجامعة هارفارد، إن اللقاح الجديد لن يكون بمثابة ضغط على الزر ثم تنتهي الأزمة الصحية.

وخلال الأسبوع الماضي، دخل لقاحان اثنان إلى المرحلة النهائية من التجارب البشرية،وهو ما زاد الآمال حول العالم في إماكنية مواجهة أزمة كورونا.

الصفر يقترب مصر تسجل 157 إصابة بـ كورونا.. والمتعافين 10 أضعاف الحالات الجديدة

الصحة: ارتفاع عدد المتعافين من كورونا إلى 44066 حالة و4888 إجمالي الوفيات