وقت صلاة الاستخارة للزواج.. هل يجوز الدعاء بعد صلاة العصر؟

وقت صلاة الاستخارة للزواج من الأشياء الضرورية لكل مسلم ومسلمة، حتى يهدي الله تعالى الشخص للاختيار الأفضل في مشروع تكوين الأسرة، خاصة أن صلاة الاستخارة تكون لحاجةٍ أو لأمرٍ دنيويّ.

وقت صلاة الاستخارة للزواج

ومن بين الأمور المتعلقة بصلاة الاستخارة عامة معرفة أفضل وقت صلاة الاستخارة للزواج، حيث يكون الثلث الأخير من الليل هو الوقت المفضل لدعاء الاستخارة للزواج من شخص أو خطبته –كلاهما سواء-.

دليل صلاة الاستخارة للزواج

وهناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن صلاة الاستخارة للزواج، ما قاله: (يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له).

هل هناك وقت محدد لـ صلاة الاستخارة للزواج؟

جدير بالذكر أن أفضل وقتل لـ صلاة الاستخارة للزواج في الثلث الأخير من الليل، لكن هذا لا يمنع أن يؤدي المسلم صلاة الاستخارة للزواج في اوقت شاء، بل تكون عند همّ الإنسان بفعل أمرٍ في أيّ وقت.

واستدل العلماء على ذلك بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ)، والهمّ بمعنى إرادة وقصد الشيء، والركعتان هنا هما ركعتا الاستخارة.

حكم صلاة الاستخارة للزواج بعد صلاتي الفجر أو العصر

وبشأن صلاة الاستخارة للزواج في الأوقات المكروهة -بعد صلاة الفجر وصلاة العصر- فقد نُهي عن تأدية الصلاة فيها، إلا إذا كانت لأمرٍ اضطراري قد يفوت بفوات هذه الأوقات.

وقد اتّفق الفقهاء الأربعة على كراهتها في هذه الأوقات، وقال الشافعية بجواز ذلك فقط في الحرم المكي.

 كيفية صلاة الاستخارة للزواج أو الخطوبة

يمكن لما أراد أن يؤدي صلاة الاستخارة للزواج أو الخطوبة، صلاة ركعتين، ويتلوا بالركعة الأولى سورة الفاتحة والكافرون، وفي الركعة الثانية سورة الفاتحة والإخلاص، ثم يدعو دعاء الاستخارة.

صيغة دعاء الاستخارة للخطوبة أو الزواج من شخص

ويقول المسلم في دعاء الاستخارة للخطوبة من شخص ما يأتي:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِك الْعَظِيمِ.

ربنا َإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ.

ربنا إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة/ فلانة بنت فلان خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي.

يارب إن كان في زواجي من فلان بن فلانة/ فلانة بنت فلان شَرٌّ لِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ.