وكالة الأدوية الأوروبية تكشف نتائج تحقيقاتها بشأن لقاح أسترازينيكا

كشفت مديرة وكالة الأدوية الأوروبية، أن تحقيقات الوكالة بشأن لقاح أسترازينيكا 'توصلت إلى نتيجة علمية أن هذا اللقاح آمن وفعال.

وتابعت أنه رغم ذلك لا يمكن استبعاد وجود صلة بالتأكيد بين حالات جلطة الدم واللقاح، موضحة أن فوائد اللقاح تفوق المخاطر.

وقالت المديرة التنفيذي لوكالة الأدوية الأوروبية: 'أريد أن أكرر أن موقفنا العلمي هو أن هذا اللقاح هو خيار آمن وفعال لحماية المواطنين من كوفيد - 19'.

وتابعت: 'لقد أظهر (لقاح أسترازينيكا)أن فعالية لا تقل عن 60٪ في التجارب السريرية والوقاية من مرض فيروس كورونا، وفي الواقع تشير الدلائل الواقعية إلى أن الفعالية يمكن أن تكون أعلى من ذلك'.

وقالت الدكتورة سابين شتراوس، رئيسة لجنة تقييم مخاطر اليقظة الدوائية (PRAC) التابعة للوكالة الأوروبية إن اللجنة 'لم تجد أي دليل على جودة مشكلة الشحنات' من اللقاح.

وأشار كوك: خلصت اللجنة أيضًا إلى أن اللقاح ليس مرتبطًا بزيادة في المخاطر الإجمالية لأحداث الانصمام الخثاري ، أو جلطات الدم'.

ومع ذلك، فإن اللجنة لا يمكن أن 'تستبعد نهائيًا' وجود صلة محتملة بجلطات الدم، بحسب كوك.

وقالت كوك إن توصية 'وكالة الأدوية الأوروبية هي زيادة الوعي بهذه المخاطر المحتملة، والتأكد من تضمينها في معلومات المنتج. إن لفت الانتباه إلى هذه الحالات النادرة المحتملة وتوفير المعلومات لأخصائيي الرعاية الصحية والأشخاص الذين تم تطعيمهم سيساعد في اكتشاف أي آثار جانبية محتملة والتخفيف من حدتها'.

الحكومة : مصر تتفاوض للحصول على لقاحي فايزر و أسترازينيكا ..واعتماد سينو فارم رسميا خلال أيام

الاتحاد الأوروبي يلغي تعاملاته مع «أسترازينيكا».. ويتجه إلى إقرار لقاح كورونا الروسي.. فيديو

هنا الزاهد تعلن إصابتها بفيروس كورونا: «أي حد اتعامل معايا يحلل ويطمن على نفسه»

السعودية تسجل 381 إصابة جديدة بكورونا و6 وفيات