وكالة الطاقة الدولية: تباطؤ الطلب العالمي على النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، إن نمو الطلب العالمي على النفط يفقد زخمه، وخفضت توقعاتها للنمو في 2024، والتي تختلف بشدة عن توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وبحسب رويترز، تتوقع منظمة تمثل الدول المتقدمة أن يصل الطلب على النفط إلى ذروته بحلول عام 2030 مع تحول العالم إلى طاقة أنظف. ومع ذلك، تتوقع أوبك أن يستمر استهلاك النفط في الزيادة خلال العشرين سنة القادمة.

وكشف تقريران شهريان أصدرهما الجانبان هذا الأسبوع عن تقديرات مختلفة إلى حد كبير للطلب على النفط في عام 2024.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري الذي صدر الخميس، إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى 1.22 مليون برميل يوميا في عام 2024، بانخفاض طفيف عن توقعات الشهر الماضي. وأكدت أوبك مجددا يوم الثلاثاء توقعاتها بزيادة أكبر في الإنتاج تبلغ 2.25 مليون برميل يوميا.

وتعزو الوكالة التباطؤ هذا العام، والذي يمثل ما يقرب من نصف معدل النمو في عام 2023، إلى تباطؤ الاستهلاك الصيني، وفي السابق كان من المتوقع أن يصل نمو الطلب إلى 1.24 مليون برميل يوميا في عام 2024.

وبالإضافة إلى العقود الجديدة، بدأت أسعار خام برنت العام نتيجة زيادة المخاوف بشأن الإمدادات بسبب الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر، وتعليق العمليات في الدول الرئيسية المنتجة للنفط من خارج أوبك مثل الولايات المتحدة في عام 2018. يناير، وهذا يمثل زيادة قدرها حوالي 6٪ عن العام السابق، حيث أدت سلسلة تخفيضات الإنتاج التي قامت بها أوبك + في الربع الأول إلى زيادة المخاوف.

انخفضت أسعار النفط يوم الخميس بعد تقرير وكالة الطاقة الدولية، مع انخفاض خام برنت بنسبة 0.2٪ إلى ما يقرب من 81 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 1:40 مساءً بتوقيت اليابان.

وعلى جانب العرض، رفعت السلطات توقعاتها لعام 2024، وتقدر الآن زيادة قدرها 1.7 مليون برميل يوميا، مقارنة مع توقعات سابقة بزيادة قدرها 1.5 مليون برميل يوميا.