وكيل صحة الشيوخ يحذر: عدم دعم صناعات الدواء ينذر بارتفاع الأسعار

أكد النائب حسين خضر، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن مصر بها 179 مصنع دواء منها 90% يمتلكها القطاع الخاص أو القطاع الاستثماري كما يطلق عليه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، أثناء مناقشة طلب النائب سالم شتيوي سالمان، الموجه إلى وزير الصحة والسكان، بشأن سياسة التعامل مع الإجراءات والتدابير للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

وقال: نستورد مادة خام، وهذا أمر طبيعي، لأت العديد من دول العالم تستورد المادة الخام، وهي دول عظمى، ونستورد من نفس المكان، و70% إنتاج محلي من احتياجاتنا.

وأشار إلى أن هناك تشكيك في الدواء المصري، قائلا: دوائكم آمن وقوي، من علاج فيروس سي وقضى عليه أليس الدواء المصري الخالص؟.

وأكد أن علاج 5 ملايين مواطن بدواء مصري، وفي حقيقة الأمر هيئة الدواء المصري تدعم وتساند السوق.

وأكد وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس الشيوخ، أن صناعة الدواء في حاجة لوقفة جادة من قبل الحكومة، قائلا: الصناعة غير مدعومة بالمرة، نطالب الحكومة تدعم الشركات، وتدبير العملة الصعبة،  نستورد  95% من المادة الخام من الخارج، أسعار الدواء حال عدم تدبير العملة الصعبة سيرتفع بشكل كبير، ولكل سيظل الدواء المصري فعال وآمن على أعلى مستوى.