ولي العهد السعودي يدعو دول العالم لوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل

دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان جميع الدول إلى وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، رافضا التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة.

جاء ذلك خلال كلمته في الاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة مجموعة بريكس وقادة الدول المدعوّة للانضمام بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزّة.

وطالب ولي العهد السعودي بإطلاق عملية سلام جادة وشاملة لحل القضية الفلسطينية، مؤكدا أن ما تشهده غزة من جرائم وحشية في حق المدنيين الأبرياء والمنشآت الصحية ودور العبادة يتطلب القيام بجهد جماعي لوقف هذه الكارثة الإنسانية.

نجدد رفضنا القاطع للعمليات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وكشف الأمير محمد بن سلمان أن المملكة العربية السعودية بذلت جهودا حثيثة لمساعدة وحماية المدنيين في قطاع غزة، وقدمت مساعدات إنسانية وإغاثية بحرا وجوا، وأطلقت حملات تبرعات شعبية بلغت نصف مليار ريال.

وطالب ولي العهد السعودي بضرورة إدخال المساعادة بشكل فوري إلى قطاع غزة مع التاكيد على ضروروة إقامة دولة فلطسنية على حدود 1967.

نتنياهو عن صفقة مبادلة الأسرى: ننتظر أخبار جيدة قريبا

ومن جهة قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء، إن هناك تقدما يتحقق بشأن إطلاق سراح الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة، معربا عن أمله 'أن تكون هناك أخبار جيدة قريبا'.

وذكر بيان صادر عن مكتب نتنياهو أنه قال لجنود احتياط : «نحقق تقدما. لا أعتقد أنه يستحق أن نصفه بأنه كبير جدا، ليس بعد، لكنني آمل أن تكون هناك أخبار جيدة قريبا».

وعقدت حكومة الحرب الإسرائيلية جلسة على خلفية صفقة تبادل الأسرى الوشيكة مع حركة حماس في اليوم الـ46 للحرب، مع تراكم الإشارات على قرب إبرامها.

وكانت مؤشرات على اقتراب صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية حماس قد تزايدت في الساعات الأخيرة.

وكان مصدر مطلع لوكالة «رويترز» للأنباء، أفاد بأنّ اتفاقا بين إسرائيل وحماس في مراحله النهائية وأقرب من أي وقت مضى.

وأضاف المصدر المطلع لـ«رويترز»، أنّ الاتفاق ينص على وقف الأعمال القتالية لعدة أيام وإطلاق سراح نحو 50 أسيرا مدنيا لدى حماس وإطلاق سراح النساء والأطفال الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.