يحمل قمرين صناعيين.. شركة أمريكية تعلن فقدان صاروخ جديد فى الفضاء

حالة من القلق سيطرت على الكثيرين بعد تداول أنباء عن وجود مشكلة في صاروخ Rocket Lab الذي تم إطلاقه إلى الفضاء وتم فقد السيطرة عليه.

يأتي ذلك بعد أيام من إنهاء أزمة الصاروخ الصيني التائه في الفضاء والذي سبب حالة من الذعر والخوف في العالم حتى انتهى به المطاف وسقط حطامه في المحيط الهندي.

وأصدرت الشركة المالكة للصاروخ  الذي يحمل قمرين صناعيين، بيانًا تكشف فه تفاصيل فقدان صاروخ جديد فى الفضاء، وذلك عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، موضحة أنه بعد الإقلاع الناجح ، وحرق المرحلة الأولى ، وفصل المرحلة ، واجه Rocket Lab شذوذًا خلال مهمته الإلكترونية العشرين 'الجري خارج أصابع القدم'.

وتابعت الشركة في بيانها، أن ثمة مشكلة حدثت بعد اشتعال المرحلة الثانية أثناء الرحلة في 15 مايو 2021 بالتوقيت العالمي المنسق ، مما أدى إلى فقدان المهمة. ظلت المرحلة الثانية لمركبة الإطلاق ضمن ممر الإطلاق المتوقع ولم تتسبب في أي ضرر للجمهور أو أطقم الإطلاق أو الاسترداد الخاصة بـ Rocket Lab أو موقع الإطلاق.

وأردف الشركة أن المرحلة الأولى من Electron تم استكمالها بأمان وكان إطلاقًا ناجحًا تحت المظلة ويعمل فريق الاسترداد في Rocket Lab على استعادة المرحلة من المحيط كما هو مخطط لها.

ويعمل Rocket Lab بشكل وثيق مع إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) للتحقيق في الشذوذ وتحديد السبب الجذري لتصحيح المشكلة للمهام المستقبلية.

واختتم بيانها قائلة «نحن نأسف بشدة لعملائنا BlackSky لخسارة حمولاتهم. نحن نتفهم الجهد الهائل الذي يبذل في كل مركبة فضائية ونشعر بخسارة وخيبة أملهم. قال بيتر بيك ، مؤسس شركة Rocket Lab ورئيسها التنفيذي ، 'يعمل فريقنا بجد لتحديد المشكلة ، وتصحيحها ، والعودة بأمان إلى المنصة في أسرع وقت ممكن'. 'في أحد أصعب أيامنا ، عمل فريقنا باحتراف وعمل بسرعة لضمان إدارة الحالة الشاذة بأمان. يتسم فريقنا بالمرونة ، وتظل أولويتنا القصوى هي العودة إلى الرحلة بأمان وموثوقية لعملائنا. سوف نتعلم من هذا ، وسنعود إلى اللوحة مرة أخرى ».

سقوط الصاروخ الصيني في بحر العرب.. تفاصيل ساعات لم ينامها العالم

مركز الفلك الدولي: حطام الصاروخ الصيني ينتشر في سماء أمريكا