يسبب الوفاة.. ما هو الفسفور الأبيض المحرم دوليا بعد قيام إسرائيل باستخدامه في غزة| فيديو

أكد اللواء محمد الشهاوي، رئيس أركان الحرب الكيميائية الأسبق، أن استخدام قوات الاحتلال الصهيوني قنابل الفسفور الأبيض انتهاك للقانون الدولي، ويعد جريمة حرب تجاه الشعب الفلسطيني.

ما هو الفسفور الأبيض المحرم دوليا؟

وقال محمد الشهاوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن استخدام قوات الاحتلال الصهيوني تستخدم قذائف محظورة في حربها على قطاع غزة كالغازات المميتة، مؤكدًا أن قنابل الفسفور عبارة عن مادة كيميائية تشتعل عندما تلامس الهواء، كما أن المادة التي تتواجد بها جزء من أسلحة الدمار الشامل.

أضرار قنابل الفسفور الأبيض

وأضاف، مساء اليوم السبت، أن الفسفور الأبيض يؤدي على حرق الجسم البشري مباشرة، ودخان الفسفور الأبيض يسبب الوفاة، حيث تدمر القصبة الهوائية بصورة سريعة، موضحًا أن الفسفور الأبيض يتصاعد منه أبخرة وشظايا تقتل كل من في نطاق دائرة إطلاق هذه القنابل.

أمريكا أول دولة تستخدم  قنابل الفسفور الأبيض

وتابع: الولايات المتحدة أول من استخدام قنابل الفسفور الأبيض في حرب فيتنام، وحرب العراق 2003، كما أن إسرائيل استخدمتها في حرب غزة 2008، والتي أودت بحياة 1000 فلسطيني في ذلك الوقت.

الآثار السلبية لقنابل الفسفور الأبيض

وأوضح، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن الفسفور الأبيض غاز سام يدمر الرئتين، وقوات الاحتلال تستخدمه في قطاع غزة التي تعد أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان، محذرا من استخدام المراهم عند التعرض لشظايا الفسفور الأبيض، لأنها تؤدي إلى تغول الشظايا داخل الجسم.