يستخدم فى مصر من مايو.. الصحة العالمية: دواء «ديكساميثازون» ينقذ حياة مرضى كورونا

أشادت منظمة الصحّة العالمية، بتحقيق 'اختراق علمي' بعد إعلان دواءً من عائلة الستيرويدات أثبت فاعلية في إنقاذ حياة مرضى بفيروس كورونا يعانون من الأعراض الأكثر خطورة.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم يبريسوس، في بيان 'إنّه أول علاج مثبت يقلّل من الوفيات في صفوف مرضى كوفيد-19 ممّن يتنفّسون بواسطة قوارير الأكسجين أو أجهزة التنفّس الاصطناعي'.

وأضاف 'هذا نبأ سار وأهنّئ الحكومة البريطانية وجامعة أوكسفورد والمستشفيات العديدة والمرضى الكثر في المملكة المتحدة الذين ساهموا في هذا الاختراق العلمي المنقذ للأرواح'.

مصر تسبق بريطانيا

وكان الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة قال إن دواء ديكساميثازون نستخدمه في مصر قبل اكتشاف العلماء في بريطانيا فائدته قائلا «مصر العظمى» سبقت الجميع.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» الذي يذاع عبر قناة «صدى البلد »، إن وزارة الصحة سبقت العالم وتم وضع ديكساميثازون في بروتوكول الوزارة لشهر مايو الماضي وحقق نتائج جيدة مع الحالات المتوسطة.

وأشار إلى أن نسبة الشفاء مرتفعة خاصة ان البروتوكول المصري أقوى بروتوكول في العالم وأن وزارة الصحة أول من وضعت أيضا أدوية مضادات التجلط.

وأكد أن مصر تهتم بعلاج المواطنين ولا نعلن عن أبحاثنا مبكرا والفارق أن بريطانيا اعلنت ولكن نحن نتعامل على أرض الواقع ونسعى لنشر أبحاثنا .

وتابع أن الدواء لابد أن يستخدم في المستشفيات وتحت إشراف طبي مشددا على خطورة الحصول عليه دون إشراف طبي .

بحث بريطاني منشور

جاء ذلك بعدما أعلن باحثون في إنجلترا أن لديهم أول دليل على أن دواء يمكنه أن يحسن النجاة من كوفيد - 19، المرض الذي تسببه الجائحة، وهو عبارة عن ستيرويد المركب العضوي الحلقي المعروف، والمسمى 'ديكساميثازون'، فهو يقلل من الوفيات بنسبة تصل إلى الثلث في المرضى الذين يعانون أمراضا شديدة.

وأكد الباحثون أنهم سينشرونها قريبا، لافتين إلى أن الدراسة عبارة عن اختبار كبير وصارم جرى عشوائيا على 2104 مرضى للحصول على الدواء ومقارنتهم مع 4321 مريضا يتلقون الرعاية المعتادة فقط، فتم إعطاء الدواء إما عن طريق الفم، أو عن طريق الوريد، فخفّض المنتج الوفيات بنسبة 35% في المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج بأجهزة التنفس الاصطناعي، وبنسبة 20% في أولئك الذين يحتاجون فقط إلى الأكسجين التكميلي، فيما لا يبدو أنه يساعد المرضى الأقل مرضا.

تقدم كبير

وبحسب موقع 'سكاي نيوز'، فإن العلماء يراهنون على علاج من 'السترويد' ويصفونه بالتقدم الكبير في مكافحة وباء كوفيد-19، الذي أصاب أكثر من 8 ملايين شخص في مختلف أنحاء العالم.

والسترويد عبارة عن مركبات كيميائية يجري تصنيعها حتى تؤدي دورا شبيها بالهرمونات الطبيعية، ويتم اللجوء إليها لأجل علاج عدد من الاضطرابات الصحية.

وقال الباحث في جامعة أوكسفورد، مارتن لاندراي، وهو أحد من شاركوا في تجربة العقار، إن النتائج أكدت نجاعة الدواء المعروف بسعره المنخفض.

وفي المنحى نفسه، يقول الباحث بيتر هوربي، إن هذا الدواء يجري استخدامه بشكل واسع لعلاج أمراض أخرى وتخفيف الالتهابات في جسم الإنسان.

الدواء الوحيد الفعال

وأضاف أن هذا العقار هو الدواء الوحيد الذي أكد فعاليته حتى الآن في خفض عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

ولا توجد في الوقت الحالي أي لقاحات أو أدوية خاصة لمواجهة كورونا، لكن الباحثين يحاولون علاج المرض بأدوية مستخدمة لمكافحة أمراض أخرى.

ويجري تطوير لقاح ضد فيروس كورونا ببريطانيا، في الوقت الحالي، بينما تتواصل التجارب السريرية على البشر.

وفي وقت سابق، أبرمت شركة 'أسترا زينيكا' اتفاقا لأجل تزويد العالم بما يقارب ملياري جرعة من اللقاح المحتمل.

الصحة: توجيه للصيدليات بعدم صرف عقار «ديكساميثازون» إلا بروشتة طبية.. فيديو

رئيس لجنة مكافحة كورونا: مصر العظمى تستخدم ديكساميثازون قبل بريطانيا وحقق نتائج جيدة.. فيديو