يستغرق 15 دقيقة .. اختبار جديد يكشف عن الإصابة بفيروس «كورونا»

وكالات

أعلنت هيئة الغداء والدواء الأمريكية عن اعتماد اختبار حديث يكشف الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد حيث يقدم للمرضى نتيجة حاسمة  خلال دقايق قليلة.

وكشفت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية أن شركة الأجهزة الطبية «أبوت» كشفت أن الاختبار يمكن استخدامه فى مكاتب الأطباء وعيادات الرعاية العاجلة وكذلك المستشفيات.

وقالت شركة أبوت، فى بيان، إنها تخطط لبدء توزيع الاختبار الأسبوع المقبل وستزيد التصنيع إلى 50 ألف اختبار يوميًا.

وقال جون فريلز نائب رئيس البحث والتطوير فى أبوت فى مقابلة مع رويترز "هذه قفزة كبيرة إلى الأمام، حيث يمكنك الحصول على نتيجة إيجابية فى خمس دقائق ونتيجة سلبية فى 13 دقيقة، ويمكنك المشى إلى العيادة والحصول على النتائج حرفيا أثناء وجودك هناك".

وسيتم تشغيل الاختبار المحمول على منصة Abbott's ID NOW، وهذا هو الاختبار الثانى الذى تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والأدوية FDA والذى يمكن استخدامه مباشرة فى مكاتب الأطباء وغيرها من إعدادات الرعاية الصحية المجتمعية وتقديم النتائج على الفور للمرضى.

فى الأسبوع الماضى وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اختبار أجراه Cepheid يمكن استخدامه فى نقطة الرعاية.

وقال روبرت فورد، الرئيس والمدير التنفيذى للعمليات فى شركة أبوت، ستتم مكافحة وباء COVID-19 على جبهات متعددة، ويضيف الاختبار الجزيئى المحمول الذى يقدم نتائج فى دقائق إلى النطاق الواسع من الحلول التشخيصية اللازمة لمكافحة هذا الفيروس بالوضع الحالى".

وتلقت أبوت الأسبوع الماضي الموافقة على اختبار تشخيصي آلي عالي الحجم يمكن استخدامه في المختبرات ، وقال في ذلك الوقت إنه سيوزع على الفور 150 ألفا من الاختبارات في جميع أنحاء البلاد، وتخطط شركة أبوت لإنتاج 5 ملايين اختبار شهريًا.