يورو 2024| ألمانيا تواجه أسكتلندا اليوم في افتتاح كأس أمم أوروبا

يلتقي منتخب ألمانيا مع نظيره أسكتلندا، مساء اليوم الجمعة، في افتتاح بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024»، على ملعب أليانز أرينا، في البطولة التي تستمر حتى 14 يوليو المقبل.

ومن المنتظر أن يدير مباراة افتتاح بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024 بين منتخبي ألمانيا وأسكتلندا  الفرنسي كليمان توربين حكمًا رئيسيًا للمباراة الافتتاحية بين ألمانيا واسكتلندا على استاد أليانز أرينا بإقليم بافاريا.

ويعاون توربين مواطنيه نيكولاس دانوس وبينجامين باجيس، فيما سيكون الفرنسي فرانسوا ليتيكسير حكمًا رابعًا.

أرقام منتخب ألمانيا في اليورو

ويسجل منتخب ألمانيا حضوره الرابع عشر في نهائيات اليورو، وهو أكثر المنتخبات مشاركة في تاريخ البطولة، حيث لم يغب عن المشاركة منذ ظهوره الأول عام 1972، حينما أحرز أول ألقابه في البطولة.

وخاض منتخب ألمانيا 53 مباراة في اليورو، انتصر في 27 مباراة وتعادل في 13 مباراة وخسر في 13 مباراة. وسجل منتخب المانشفت 78 هدفًا كأكثر المنتخبات تسجيلًا للأهداف، واستقبلت شباكه 55 هدفًا.

ومنتخب ألمانيا هو أكثر من تُوّج بلقب اليورو برصيد 3 مناسبات، حيث أحرز اللقب في نسخ 1972 و1980 و1996، بالتساوي مع منتخب إسبانيا.

كما أن منتخب المانشفت هو أكثر منتخب في تاريخ أوروبا بلغ المباراة النهائية، حيث تأهل للنهائي في 6 مناسبات، خسر اللقب في نصفها أمام تشيكو سلوفاكيا في نسخة 1976 وأمام الدنمارك في نسخة 1992 وأمام إسبانيا في نسخة 2008.

لكن منتخب ألمانيا لم يعرف طعم التتويج باليورو على مدار 28 عامًا منذ تتويجه الأخير في إنجلترا عام 1996 على حساب منتخب التشيك، كما أنه بلغ منذ ذلك الحين المباراة النهائية في مناسبة وحيدة عام 2008 في سويسرا والنمسا.

تراجع منتخب ألمانيا

ومنتخب ألمانيا الذي كان يرعب أعتى الخصوم أضحى في الفترة الأخيرة خصمًا في المتناول للكثير من المنتخبات الكبيرة، كما عرف خيبات كثيرة منذ التتويج بلقب كأس العالم 2014، فيما كان التتويج بكأس القارات عام 2017 أمام منتخب تشيلي هو آخر ألقاب المنتخب الألماني.

بعدها ودع منتخب ألمانيا كأس العالم 2018 في روسيا من دور المجموعات وكرر الأمر في مونديال 2022 بقطر، كما غادر بطولة يورو 2020 من دور الـ16 على يد إنجلترا.

ويحتل منتخب ألمانيا حاليًا مركزًا متراجعًا في تصنيف الفيفا، حيث يتواجد في المركز السادس عشر في تصنيف الفيفا، فيما كان أدنى تصنيف في تاريخ منتخب المانشفت في المركز الـ22 في تصنيف مارس 2006.

أبرز لاعبي منتخب ألمانيا

ويتسلح منتخب ألمانيا بكتيبة من النجوم، على رأسهم المخضرم توني كروس، لاعب ريال مدريد الإسباني، إلى جانب نيكلاس فولكورج، مهاجم بروسيا دورتموند، وكاي هافيرتز، مهاجم أرسنال الإنجليزي.

وتضم القائمة من الحرس القديم إلكاي جوندوجان، لاعب برشلونة الإسباني، وتوماس مولر، مهاجم بايرن ميونخ، فيما سيكون العملاق مانويل نوير في صدارة حراس مرمى المانشفت في اليورو.

وشهدت القائمة أيضًا تواجد أنتونيو روديجر، مدافع ريال مدريد، وجوشوا كيميتش، مدافع بايرن ميونخ، وجمال موسيالا وليروي ساني، ثنائي الوسط الهجومي لبايرن ميونخ.

ويسعى منتخب ألمانيا إلى استغلال إقامة بطولة اليورو على أرضه من أجل استعادة هيبته المفقودة خلال السنوات الماضية.

لكن منتخب ألمانيا سيواجه عقدة تُلازم البلد المنظم منذ تتويج فرنسا 1984 باللقب على أرضها، حيث لم ينجح أي منتخب منظم في تحقيق اللقب على مدار 40 سنة.