يورو 2024| حكايات أمم أوروبا.. «عملة معدنية» تمهد طريق تتويج إيطاليا

اقترب موعد انطلاق يورو 2024، وبات يفصلنا 23 يومًا فقط على انطلاق الحدث الأوروبي الكبير في ألمانيا، خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو المقبلين.

ونواصل سرد قصص وروايات حدثت على مدار 16 نسخة سابقة في تاريخ البطولة الأهم في القارة العجوز، التي تجدد فصولها كل أربع سنوات.

وحكاية اليوم ستكون من النسخة الثالثة من البطولة، التي احتضنتها إيطاليا على أرضها عام 1968، وشهدت تتويج منتخب الأزوري بأول ألقابه في اليورو.

الحظ يخدم إيطاليا في يورو 1968

لكن تتويج منتخب الأزوري باللقب لم يكن عاديًا، بل كان استثنائيًا بعد أن وصل الأمر إلى أن تأهل منتخب إيطاليا إلى المباراة النهائية لم يتم حسمه في المستطيل الأخضر بل بضربة حظ عن طريق قرعة عبر «عملة معدنية».

حدث ذلك يوم 5 يونيو 1968، حينما واجهت إيطاليا منتخب الاتحاد السوفيتي - سابقًا - في مباراة الدور نصف النهائي، حيث انتهت المباراة في الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

في ذلك التوقيت لم يكن قد اعتُمدت ركلات الترجيح بعد للحسم في هوية الفائز حال التعادل، ولم تنص لائحة البطولة على إعادة المباراة في هذه الحالة في الدور نصف النهائي، بل كان الفصل في هوية المتأهل عن طريق القرعة.

أُجريت القرعة باستخدام عملة معدنية وربحت إيطاليا القرعة لتعبر إلى المباراة النهائية أمام يوغسلافيا، التي انتصرت على إنجلترا بهدف نظيف.

لم تتوقف الإثارة والسيناريوهات الغريبة عند هذا الحد لمنتخب الأزوري، ففي المباراة النهائية انتهت المباراة في الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله أيضًا، ولكن هذه المرة لم يتم اللجوء للقرعة لحسم أمر المتوج، بل تم اللجوء إلى إعادة النهائي.

وفي النهائي المعاد انتصر منتخب إيطاليا بهدفين دون مقابل ليحصد منتخب الأزوري لقبه الأول في تاريخ اليورو.