يورو 2024| منتخب تركيا.. بلاد الأناضول تسعى لتكرار إنجاز نسخة 2008

بات يفصلنا يومٌ واحدٌ على انطلاق النسخة السابعة عشر من يورو 2024، وأصبحنا على أعتاب انطلاق البطولة بالمباراة الافتتاحية غدًا الجمعة بين ألمانيا واسكتلندا.

واقتربا من سرد تفاصيل جميع المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة، وموعدنا الآن مع منتخب تركيا.

أرقام منتخب تركيا في اليورو

ويسجل منتخب تركيا حضوره السادس في تاريخ نهائيات اليورو، منذ أول ظهور له في نهائيات نسخة 1996 في إنجلترا، وهو يشارك للمرة الثالثة على التوالي في البطولة.

وخاض منتخب تركيا 18 مباراة في اليورو، انتصر في 4 مباريات، وتعادل في مباراتين وانهزم في 12 مباراة. وسجل منتخب تركيا 14 هدفًا واستقبلت شباكه 30 هدفًا.

إنجاز تركيا في اليورو

وأفضل إنجازات منتخب تركيا في اليورو كانت بلوغ الدور نصف النهائي في نسخة 2008 بسويسرا والنمسا قبل أن يغادر على يد ألمانيا في نصف النهائي.

وخلاف ذلك، فقد بلغ الأتراك الدور ربع النهائي في نسخة 2000، قبل أن يغادرون من هذا الدور على يد البرتغال آنذاك.

ويسعى منتخب تركيا إلى تكرار إنجاز نسخة 2008، حينما بلغ المربع الذهبي، لكن هذه الأمر يبدو أصعب بكثير مما كان عليه قبل 16 عامًا.

مباريات تركيا في يورو 2024

ويتواجد منتخب تركيا في المجموعة السادسة من يورو 2024، رفقة منتخبات البرتغال وتشيكيا وجورجيا.

ويستهل منتخب تركيا مشواره في يورو 2024 بمواجهة منتخب جورجيا يوم 18 يونيو الجاري، ثم يواجه منتخب البرتغال يوم 22 يونيو، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة تشيكيا، يوم

وتحمل هذه المجموعة فأل حسن على منتخب تركيا، حيث أنه حينما بلغ المربع الذهبي في نسخة 2008 كان معه منتخبي البرتغال وتشيكيا في دور المجموعات إلى جانب منتخب سويسرا.

أبرز لاعبي منتخب تركيا

ويستند منتخب تركيا على عدد من اللاعبين المحترفين، على رأسهم هاكان كالهان أوغلو، لاعب إنتر ميلان الإيطالي، وأردا جولر، لاعب ريال مدريد الإسباني، وكنان يلديز، لاعب يوفنتوس الإيطالي.

وإلى جانب هؤلاء، فريدي كاديجلو، لاعب فنربخشة التركي، وأوركان كوتشجو، لاعب بنفيكا البرتغالي، وصالح أوزجان، لاعب بوروسيا دورتموند الألماني، وميري دميرال، لاعب الأهلي السعودي.

ويحتل منتخب تركيا المركز الأربعين في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وهو في المركز الـ22 على الصعيد الأوروبي.