محطات في حياة يوسف بائع الفريسكا.. احترف التسويق بعد مأساة طفلته

عم الحزن على شوارع الإسكندرية بعد وفاة يوسف بائع الفريسكا، الأربعاء، في حادث مروري على طريق العلمين، بعدما اعتاد المارة في عروس البحر المتوسط رؤيته وهو يقف بأبهة فريدة، على ناصية شارع المعسكر الروماني، ليبيع حلوى الفريسكا، بشكل مختلف عن الصورة التقليدية لهيئة الباعة المتجولين.

لم يكن يوسف بائع الفريسكا، شابا عاديا فهو حاصل على منحة الجامعة البريطانية عام 2016 في إدارة الأعمال وعمل لفترة في خدمة العملاء بإحدى شركات المحمول، لكنه قرر كسر الروتين، والاتجاه صوب العمل الحر بطريقته الخاصة.

أبهة وأناقة يوسف بائع الفريسكا تخطف قلوب الزبائن

وحافظ يوسف آدم، على مظهره الأنيق، حتى وهو يمسك بالفريسكا، ويتجول بين السيارات ليعرض منتجاته على المواطنين بالشارع، حتى استطاع أن يكون مصدر إعجاب وتقدير زبائنه لدرجة أن بعضهم أطلق عليه لقب أشيك بائع فريسكا في مصر.

يوسف بائع الفريسكا يتعامل مع الزبائن يوسف بائع الفريسكا يتعامل مع الزبائن

البحث عن فرصة وسط أضواء القاهرة

توارث يوسف بائع الفريسكا هذه المهنة عن والده الذي كان يصنع الحلوى في المنزل ثم علمه تصنيعها، وبعد وفاته فكر يوسف في استكمال مسيرة الوالد، وبدأ في التجول بالشوارع في الإسكندرية منذ 18 عاما. وإلى جانب عمله في بيع الفريسكا استكمل يوسف تعليمه حتى تخرج في كلية الخدمة الاجتماعية، لكنه لم يتمكن من إيجاد وظيفة في مجاله، بينما كانت المسؤولية الملقاة على عاتقه تحتم عليه العمل من أجل سد احتياجات أسرته المكونة من أم وثلاث أخوات، فقرر ترك الإسكندرية عام 2010 والذهاب إلى القاهرة، لبيع الفريسكا.

لم تكن رحلة البحث عن النجاح وسط أضواء القاهرة المبهرة أمرا سهلا على يوسف الذي ظل يبيع الفريسكا على أمل إيجاد فرصة عمل مناسبة، حتى استيقظ في يوم من الأيام وقرر العودة إلى مدينته مرة أخرى.

يوسف بائع الفريسكا يوسف بائع الفريسكا

كانت العودة إلى الإسكندرية مرة أخرى نقطة تحول في حياة يوسف بائع الفريكسا الذي بدا شخصا مختلفا عن السابق فقد اكتسب مهارات التسويق لنفسه ولمنتجاته، وبمجرد ظهوره في الشوارع تنهال عليه كلمات الإطراء والإعجاب بمظهره الأنيق وأسلوبه الراقي.

يوسف بائع الفريسكا وطريق الشهرة

ومع اعتياد الزبائن على رؤيته كان بعضهم يطلب منه التقاط صورة شخصية معه، ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي، ومع تكرر الأمر أكثر من مرة زادت شهرة وشعبية يوسف بائع الفريسكا حتى أصبح الأشهر في مصر بهذا المجال.

والسر في ظهور يوسف بهذه الأناقة هي المأساة القاسية التي عاشها بعد الزواج، ووفاة ابنته الأولى بسبب حاجتها لغرفة حضانة لم يكن قادراً على تحمل تكلفتها، وبعد ولادة طفلته فيروز، بدأ بالخطوة الثانية في الترويج لمهنته، مع التركيز على ارتداء زي مختلف تماما، واستخدام منصات التواصل الاجتماعي للترويج لنفسه.

يوسف بائع الفريسكا وسط السيارات يوسف بائع الفريسكا وسط السيارات

وبعد أن كان يوسف بائع الفريسكا يتجول في الشوارع ليبيع منتجاته طور من عمله وأصبح مورّدا للباعة الصغار الذين يريدون اتباع نفسه الطريقة في البيع.

وجاءت وفاة يوسف أشهر بائع فريسكا في مصر، نتيجة حادث تصادم أثناء قيادته سيارته على طريقة العلمين، في الطريق إلى الساحل الشمالي لبيع الفريسكا.

ترك طفلة وحيدة

وتبين من معاينة مكان حادث مصرع يوسف، الذي ترك طفلة وحيدة عمرها 3 سنوات، أن سيارته تعرضت لأضرار كبيرة بسبب السرعة الزائدة وأن اللجنة الفنية المشكلة من المرور بينت أن عجلة القيادة اختلت في يده وفشل في السيطرة على السيارة، وهو يسير على طريق العلمين وسيارته بداخلها كمية كبيرة من الفريسكا.

ما علاقة مبادرة «أنت استثنائي» بـ«بائع الفريسكا»؟.. فيديو

أبو العينين يوجه رسالة مؤثرة إلى بائع الفريسكا بعد تكريمه.. «تستحق منا الكثير»

وزارة الشباب والرياضة تكرم «بائع الفريسكا»