يوسف شعبان الذي سرق الكاميرا من العندليب.. حكاية زواجه من حفيدة ملك مصر وهروبه من البدلة الميري

تحل ذكرى ميلاد الفنان يوسف شعبان اليوم الأحد الموافق له 16 يوليو، حيث وُلد في مثل هذا اليوم عام 1931، وكانت حياته الشخصية والفنية مليئة بالمواقف والأسرار.

حكاية زواج يوسف شعبان من حفيدة ملك مصر

التقى الفنان يوسف شعبان بحفيدة ملك مصر هي الابنة الثانية لإمبراطورة إيران السابقة فوزية، كبرى شقيقات فاروق ملك مصر السابق، في عيد ميلاد إحدى صديقاتها ليقعا في غرام بعضهما ويقررا الزواج.

الفنان يوسف شعبان أمضى سنوات مع حفيدة ملك مصر وابنة إمبراطورة إيران، وأنجب منها ابنته «سيناء» أو «سيناي»، ليقع الانفصال بعد ذلك بسبب عدم تحمل العائلات الملكية لحياة الفنانين.

تحدى الجميع عندما تزوج نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية، وبعد انفصالهما تزوج من سيدة كويتية تدعى إيمان، وأنجب منها ابنه مراد وابنته زينب، ويقيمان في الكويت منذ ولادتهما.

يوسف شعبان يوسف شعبان

ابنة يوسف شعبان حفيدة ملك مصر

قالت سيناي ابنة يوسف شعبان، وحفيدة الأميرة فوزية ابنة الملك أحمد فؤاد الأول، إنها كانت تعيش مع جدتها وجدها وكان هناك قواعد تحكم المنزل.

وأضافت في تصريحات تلفزيونية لها أنها كانت تمضي وقتها في قراءة الكتب وتجلس فوق الشجر، أما مشاهدة التليفزيون فكانت قليلة للغاية، ومن ضمن قواعد المنزل عدم مشاهدة التليفزيون لأنه يهدر الوقت، موضحة أنها كانت تستأذن من جدتها قبل مشاهدة التليفزيون ومتابعة أعمال والدها.

ذكرى ميلاد يوسف شعبان

حياة يوسف شعبان تحافظ على بريقها رغم الرحيل، حيث ولد في حي شبرا بالقاهرة، يوم 16 يوليو عام 1931 وينتمي لعائلة عسكرية تعشق الانضباط والبدلة الميري.

وأغلب أبناء عائلته ينتمون للحياة العسكرية، حيث التحق عمومته بالكلية الحربية، أما أبناء أخواله فالتحقوا بكلية الشرطة. ورغم رغبته في دراسة الفنون الجميلة، حيث كان موهوبًا في الرسم، والده أجبره على دخول إحدى الكليات العسكرية.

يوسف شعبان يوسف شعبان

هروب يوسف شعبان

عشق شعبان للفن دفعه لحيلة للهروب من ذلك بشكل سري، حيث رسب عن عمد في كشف هيئة الكلية الحربية، لكن القدر أجبره على الالتحاق بكلية الحقوق، وبعد 3 سنوات، ترك دراسة الحقوق واتجه لدراسة التمثيل بمعهد الفنون المسرحية، وكان وراء قراره المصيري أصدقاؤه بالدراسة في ذلك الوقت، الفنانين كرم مطاوع وسعيد عبد الغني.

قال الفنان الراحل يوسف شعبان في لقاء تلفزيوني سابق له إن الفنان عبدالحليم حافظ كان من أفضل المطربين في مصر، ومازال ذلك حتى بعد وفاته.

يوسف شعبان وعبد الحليم حافظ

وتابع: «طلعت في دماغه زي ما كان أحسن مطرب إنه يكون أحسن ممثل كمان وعندما عُرض عليه سيناريو فيلم معبودة الجماهير بدأ يسأل عن الأدوار ومن سيقوم بها المخرج وهو بيتكلم معاه قاله إن في الدور ده هيعمله يوسف شعبان، راح عبدالحليم قاله لأ أنا ليا رأي تاني».

واستكمل يوسف شعبان: «كانوا بيقولوا عليا بسرق الكاميرا، والعين بتروحلي في الفترة دي وكان العندليب يريد أن يكون هو مركز الاهتمام والنجومية، وكان حليم مُصممًا على وجود زميل آخر، وهو الممثل محسن سرحان ولكن أصرت الفنانة شادية على وجود يوسف شعبان في الفيلم».

وقال أيضًا: «أنا قولت لعبد الحليم إنت مش عاوزني في فيلم معبودة الجماهير عشان تاخد أحسن ممثل من غير مجهود وروحنا للمؤلف وقالهم الدور ده ليوسف شعبان فعبدالحليم مقدرش يتكلم ساعتها وحاولت أقرب له وأصاحبه وقولت له أنت أحسن مطرب، بس مش لازم تبقا أحسن ممثل».

رحل يوسف شعبان عن عالمنا يوم 28 فبراير عام 2021 عن عمر ناهز الـ90 عامًا، إثر مضاعفات إصابته بفيروس كورونا، وكان قد شغل منصب نقيب المهن التمثيلية لفترتين متتاليتين، إلى أن خسر المنصب أمام الفنان أشرف زكي في انتخابات النقابة لعام 2003.

يوسف شعبان يوسف شعبان

يوسف شعبان يوسف شعبان

يوسف شعبان يوسف شعبان

يوسف شعبان يوسف شعبان