يوم الأرض.. لماذا يحتفل جوجل بالذكرى الخمسين وما أسباب الاهتمام الكبير بالمناسبة

احتفل موقع جوجل العالمي بتاريخ يوم الأرض الموافق اليوم 22 أبريل من كل عام مما فتح الباب حول التساؤلات حول مصدر هذا الاحتفال وسبب اختيار يوم 22 أبريل من كل عام للاحتفال بهذه المناسبة وما هو المقصود بالاحتفال من الأساس.

وسنحاول في هذه السطور الإجابة على التساؤلات المتعلقة بيوم الأرض والذكرى الخمسين للمناسبة في ظل اهتمام عالمي بكل ما يخص البيئة مع استمرار انتشار جائحة كورونا والاهتمام المتزايد بالتغيرات المناخية.

يوم الأرض

هو حدث سنوي يُحتفل به في جميع أنحاء العالم في 22 أبريل لإظهار الدعم لحماية البيئة. احتُفل بيوم الأرض لأول مرة في عام 1970، وهو يتضمن الآن فعاليات نظمتها عالميًا شبكة يوم الأرض في أكثر من 193 بلدًا حول العالم.

وقّعت الولايات المتحدة والصين ونحو 120 دولةً أخرى اتفاقية باريس التاريخية في يوم الأرض الواقع في عام 2016. وقد تضمن التوقيع على الاتفاقية مطلبًا رئيسيًا لدخول تنفيذ المشروع التاريخي لمعاهدة حماية المناخ التي اعتمدتها 195 دولة حاضرة بالإجماع في مؤتمر الأمم المتحدة لعام 2015 للتغير المناخي في باريس.

أول احتفال 21 مارس

اقترح ناشط السلام جون مكونيل في مؤتمر اليونسكو الذي عُقد في عام 1969 في سان فرانسيسكو، يومًا لتكريم الأرض ومفهوم السلام، وقد احتُفل به لأول مرة في 21 مارس من عام 1970، وهو أول أيام الربيع في نصف الكرة الشمالي. صُودق على يوم تحقيق توازن الطبيعة في وقت لاحق في إعلان كتبه مكونيل ووقع عليه الأمين العام يو ثانت في الأمم المتحدة. أسس السناتور الأمريكي غايلورد نيلسون بعد مرور شهر من ذلك، يوم الأرض المنفصل باعتباره يوم توعية بيئية حُدد لأول مرة في 22 أبريل من عام 1970، وحصل نيلسون لاحقًا على وسام الحرية الرئاسي تقديراً لعمله. وعند تحديد يوم الأرض في 22 أبريل في الولايات المتحدة، جعلت منظمة أطلقها دينيس هايز، المنسق الوطني الأساسي في عام 1970، يوم الأرض يومًا عالميًا في عام 1990، بل ونظمت هذا الحدث في 141 دولة.

الاحتفال بيوم الأرض

تحتفل العديد من المجتمعات بفعالية أسبوع الأرض، وهو عبارة عن أسبوع كامل من الأنشطة التي تركز على القضايا البيئية التي يواجهها العالم. وقعت مسيرة العلوم في يوم الأرض في عام 2017 (22 أبريل 2017) وتبعتها حركة استنفار المناخ الشعبية (29 أبريل 2017).

القاهرة تطفيء نصف أضواءها غدا لمدة ساعة بمناسبة يوم الأرض

البحوث الفلكية: الكرة الأرضية تتعرض لكسوف كلي للشمس يوم الاثنين