100 ألف شخص يتظاهرون دعما لفلسطين في بريطانيا

تجمع نحو 100 ألف شخص في العاصمة البريطانية لندن، وخرجوا في مسيرة مؤيدة لفلسطين وسط لندن، للمطالبة بإنهاء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت شرطة العاصمة البريطانية إن ما يقدر بنحو 100 ألف متظاهر تجمعوا بعد ظهر السبت للاحتجاج، مع توجه الموكب من قوس ماربل آرك نحو طريق وايت هول.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "فلسطين حرة"، بينما رفع آخرون العلم الفلسطيني وأطلقوا مشاعل من الدخان الأخضر.

ومن ناحية أخرى، احتشد ملايين المواطنين في الميادين والشوارع الرئيسية بالقاهرة ومحافظات ومدن الجمهورية؛ تأييدا للرئيس عبد الفتاح السيسي وموقفه الداعم للشعب الفلسطيني، ورفضا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وثمن المشاركون في مظاهرات التضامن مع الشعب الفلسطيني دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعقد الفوري لقمة القاهرة للسلام؛ لمساندة القضية الفلسطينية، للتوصل لحل عادل وشامل ومستدام لها، يقوم على مقررات الشرعية الدولية ويحافظ على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على أراضيه ما قبل 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكدوا على مساندة موقف الدولة المصرية، الذي عبر عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم بقوة العدوان؛ لأن هذا يعني تصفية القضية الفلسطينية التي هي قضية العرب جميعا.

في الإطار.. نظم آلاف المواطنين والنشطاء والمنظمات الحقوقية مظاهرة حاشدة؛ للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وللإدانة الصريحة للهجمات الإسرائيلية المتواصلة ضد المدنيين في قطاع غزة، في أكبر احتجاج من نوعه في مصر منذ سنوات.

وتجمع المتظاهرون أمام النصب التذكاري بمدينة نصر، شرق القاهرة، حاملين أعلام فلسطين وصور الشهداء، مرددين هتافات منددة بالاعتداءات الإسرائيلية، ومناشدات لوقف العدوان وتحقيق السلام في فلسطين، في مظهر من مظاهر التضامن والوحدة العربية.

وأعرب المشاركون- خلال الاحتجاجات التي اتسمت بالسلمية والتنظيم- عن تأييدهم الكبير لموقف مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه القضية الفلسطينية بشكل عام، والموقف الحالي من الأزمة التي يشهدها قطاع غزة خلال الأسابيع الماضية بشكل خاص.

واجتذبت المظاهرة مشاركة من مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية بالمجتمع المصري، حيث تجمعت العائلات والشباب والمسنون لتشكيل جبهة موحدة من أجل التأكيد على تضامنهم القوي مع أشقائهم في فلسطين، وعن رفضهم القاطع للهجمات العسكرية التي تستهدف المدنيين.

وقالت إحدى المشاركات فاطمة محمد: "نحن هنا اليوم لنقف إلى جانب إخوتنا الفلسطينيين وندين العدوان الإسرائيلي الذي أسفر عن دمار ومأساة لا يمكن تجاوزها، نطالب بوقف الاعتداءات وإنهاء الحصار على غزة فورًا".

وأضافت أن "الشعب المصري لن يقف مكتوف الأيدي أمام معاناة الفلسطينيين، وسنواصل دعمهم حتى يحصلوا على حقوقهم المشروعة".

وقال أحد المتظاهرين ويدعى حسن عبد الله: "ندعم جهود الحكومة المصرية لوقف التصعيد وتحقيق السلام في المنطقة، ونأمل أن تؤدي هذه الوقفة إلى حث المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف أكثر حزمًا ضد إسرائيل".

وتأتي هذه التظاهرات في سياق جهود مصر الحثيثة للمساعدة في التوسط وتحقيق وقف لإطلاق النار وإعادة الاستقرار إلى قطاع غزة، كما تؤكد تفهم الشعب المصري للصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني، وتمسكه بدوره الإقليمي والدولي في تعزيز السلام والاستقرار.

وفي القاهرة.. توافد آلاف المواطنين على النصب التذكاري للجندي المجهول بطريق النصر؛ للمشاركة في وقفة لتأييد الرئيس السيسي وقراراته الداعمة للقضية الفلسطينية، والتي دعا إليها مجلس أمناء الحوار الوطني عقب صلاة الجمعة اليوم.

ورصد مندوب وكالة أنباء الشرق الأوسط في جولة ميدانية صباح اليوم بدء توافد المواطنين، وإقامة منصة كبيرة ببداية شارع عبدالعزيز الشناوي الملاصق للنصب التذكاري، مزينة بعلم مصر ملاصقا لعلم فلسطين، في تأكيد على دعم الدولة المصرية الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني.

كما رصد مندوب "أ ش أ"، قيام آلاف المواطنين المشاركين، بترديد العديد من الهتافات المؤيدة للرئيس السيسي وموقفه التاريخي الداعم للقضية الفلسطينية، حاملين الأعلام الوطنية، فيما قامت المنصة بإذاعة العديد من الأغاني الوطنية المصرية، وكذلك المناصرة للشعب الفلسطيني.

وأحيطت المنصة بالعديد من اللافتات المؤيدة للرئيس السيسي، وتفويضه للدفاع عن أرض الوطن، وتأييد قراراته للحفاظ على الأمن القومي المصري، ولافتات أخرى رافضة لتهجير الشعب الفلسطيني وللعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي الجيزة.. احتشد آلاف المواطنين بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة؛ تأييدا لموقف الرئيس عبد الفتاح السيسي وقراراته الداعمة للقضية الفلسطينية.