ظاهرة النينو .. تحذير من كارثة طبيعية حدثت منذ 21 ألف سنة

حذرت دراسة جديدة من احتمالية حدوث ظاهرة النينو عام 2050 والتي تصنف ضمن الكوارث الطبعيية.

ويقول علماء في جامعة تكساس إنه حال استمرار الاحترار العالمي على الأنماط الحالية في في المحيط الهندي فإن ظاهرة 'النينو' يمكن أن تظهر بحلول 2050، وهي عبارة عن دورة مناخية في المحيط الهادئ تؤثر على أنماط الطقس في العالم.

وتبدأ الدورة المناخية عندما تتحرك كتل الماء الدافئة في غرب المحيط الهادئ نحو سواحل أمريكا الجنوبية، وبالتالي قد تتفاقم الكوارث الطبيعية كالفيضانات والعواصف وموجات الجفاف وتصبح أكثر شيوعا، مما يؤثر بشكل كبير على المناطق الأكثر عرضة للتغير المناخي.

وقال الدكتور بيدرو دينيزيو، من جامعة تكساس وفقا لصحيفة 'ميترو' البريطانية «أظهرت نتائج الدراسة التي قمنا بها أن ارتفاع أو انخفاض متوسط درجة الحرارة العالمية لعدة درجات فقط سيدفع المحيط الهندي للعمل تماما مثل المحيطات الاستوائية الأخرى، مع تغير درجات حرارة سطح الماء بمعدلات أقل انتظاما، وتشكل مناخات أكثر تقلبا، وبالتالي حدوث ظاهرة النينو خاصة بالمحيط الهندي».

العثور على أدلة تثبت حدوث ظاهرة النينو

وعثر فريق البحث على أدلة حول حدوث ظاهرة «النينو» في المحيط الهندي في الماضي من خلال دراسة كائنات بحرية ميكروسكوبية، تدعى «فورامس»، عاشت منذ 21 ألف سنة، أي في أوج العصر الجليدي الأخير عندما كانت الأرض أكثر برودة.

وحذر عالم المحيطات مايكل ماكفادن من انبعاثات الغاز المستمرة قائلا: «إذا استمرت انبعاثات غازات الدفيئة في اتجاهاتها الحالية، بحلول نهاية القرن، فإن الأحداث المناخية المتطرفة ستضرب البلدان التي تطل على المحيط الهندي، مثل إندونيسيا وأستراليا وشرق أفريقيا وبوتيرة متزايدة».

تعرف على الدولة التي نجت من فيروس كورونا فدمرها إعصار «هارولد»

«لعنة ممر الموت والرعب» .. أشباح مضيق «ملقا» تبتلع السفن والطائرات وتستولي على الكنوز المفقود