ترامب: خاب أملي كثيرا في الصين .. ونفكر في اتخاذ تدابير انتقامية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، أن أمله خاب كثيرا في الصين بعد تعاملها بشيء من عدم الشفافية إثر انتشار فيروس كورونا المستجد.

وذكر ترامب أنه يفكر جيدا في إعادة التفاوض بالاتفاق التجاري مع بكين موضحا أنه لا يريد الحديث إلى نظيره الصيني شي جينبينغ في الوقت الحالي.

وتابع ترامب في مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس أنه يفكر في عدة تدابير انتقامية قد يتخذها ضد الصين ومن ضمنها قطع كل علاقة مع الصين.

هذا وكان الرئيس الأمريكي شن مساء الأربعاء هجوما عنيفا على الصين عبر 'تويتر' ملمحاً إلى تعمدها نشر الفيروس المستجد لأسباب تجارية.

وغرد قائلاً 'بمجرد التوقيع على اتفاق تجاري، فوجئ العالم بوباء مصدره الصين'.

كما قال إنه أكد مرارا على أن 'التعامل مع الصين أمر مكلف جدا'، مضيفاً 'لا يمكن لمئة اتفاق تجاري أن تعوض أرواح الأبرياء'.

إلى ذلك، كشف الرئيس الأميركي أنه قرر تعبئة الجيش لتوزيع لقاح ضد الفيروس المستجد عندما يصبح متوفرا والتركيز أولا على الأميركيين الأكبر سنا. وقال 'تجري تعبئة الجيش الآن حتى نكون قادرين في نهاية العام على إعطائه لكثيرين بسرعة بالغة'

كما أشار إلى أنه يعتقد أنه سيكون هناك لقاح بحلول نهاية العام، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تقوم بتعبئة 'الجيش وقوى أخرى' بناء على ذلك الافتراض.

يذكر أن العلاقات الصينية الأميركية شهدت خلال الأسابيع الماضية حرباً اتسمت بالحدة في العديد من محطاتها، وتنوعت بين 'منع إعطاء التأشيرات لصحافيين'، وإطلاق أسماء على شوارع معينة، أو نشر فيديوهات ساخرة، أو مقالات تفنذ 'الأكاذيب'.

وتواصل واشنطن وبكين تبادل الاتهامات حول التعامل مع جائحة كورونا التي حصدت حياة أكثر من ربع مليون شخص حول العالم،

وأصدرت الصين، الأحد الماضي، مقالا مطولا تفند فيه ما وصفتها بأنها 24 'ادعاء غير منطقي' أطلقها بعض الساسة الأميركيين البارزين بشأن موقفها من تفشي الفيروس.

كما خصصت وزارة الخارجية الصينية أغلب إفاداتها الصحفية على مدى الأسبوع الماضي لنفي اتهامات أميركا، خاصة تصريحات وزير الخارجية مايك بومبيو، بأن الصين حجبت معلومات وأن الفيروس نشأ في معمل في مدينة ووهان الصينية.

 

الصحة : ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 2626 وخروجهم من مستشفيات العزل

ترامب يحدد طريقة اختفاء فيروس كورونا الذي حير العالم

ترامب : كورونا تسبب في آلام للشعب الأمريكي وقادرون على هزيمة الفيروس .. فيديو