فيروس جديد يظهر في الصين.. وتحذيرات من تحوله لجائحة عالمية

أكد علماء صينيون، على ظهور سلالة جديدة في الصين من فيروس أنفلونزا الخنازير، محذرين من إمكانية تحوله لجائحة عالمية، لاسيما وأنه مزيج من 3 فيروسات، حيث يسمة بفيروس 'G4 EA H1N1'، و ينتقل من الخنازير إلى الإنسان.

وأوضح البروفيسور كين تشو شانع، أحد معدي الدراسة، أنه على الرغم من الانشغال بتفشي فيروس كورونا المستجد، إلا أنه يجب أيضًا عدم تجاهل الفيروسات الجديدة التي قد تكون خطيرة للغاية أيضًا.

وأشارت الى أن فيروسات 'G4 EA H1N1'، تحمل جميع السمات الأساسية ليكون هذا الفيروس مرشحًا للتحول لجائحة، خاصة وأن هناك أدلة على أن هناك عمال في مسالخ بالصين وموظفين آخرين يتعاملون مع الخنازير أصيبوا بالفيروس، حسب ما أكده موقع «بيزنس إنسايدر».

وأكدت الدراسة، أن لقاحات الأنفلونزا المتوفرة حاليًا، لا يمكنها الحماية من السلالة الجديدة، لاسيما وأن هناك إمكانية لتعديلها وجعلها فعالة ضد الفيروس الجديد، حيث وجد العلماء أن الفيروس مزيج من 3 فيروسات، من الأنفلونز واحدة من الطيور الأوروبية والآسيوية، وسلالة الأنفلونزا التي تسببت في تفشي أنفلونزا الخنازير عام 2009، بالإضافة لأنفلونزا أمريكا الشمالية التي تحتوي على جينات من فيروسات الطيور والبشر وأنفلونزا الخنازير.

وأوضح الباحثون، أن الفيروس الجديد، يحتوي على أجزاء من أنفلونزا الخنازير لعام 2009، لذلك قد يعزز التكيف الذي يؤدي إلى تفشي العدوى ونقلها من شخص لآخر.

وأضاف الباحثون، أنه بعد تفشي فيروس كورونا، والخسائر التي تسببت فيها هذه الجائحة، من المهم اتخاذ إجراءات مسبقة حاليًا لحماية العالم من أنفلونزا الخنازير.

واختتم الباحثون، أن الحيوانات بمثابة خزان للأمراض المعدية، لاسيما وأنه تتعرض للإصابة بسلالات الطيور والخنازير والإنفلونزا البشرية، بالإضافة إلى أن الفيروسات تقوم بتبديل الجينات وهي عملية تسمى إعادة التصنيف، ما يؤدي إلى الإصابة بمرض جديد.

الصين : مستعدون لتقديم كل الدعم والحوار مع الدول الثلاث لحل الأزمة

الصحة العالمية ترسل فريقا إلى الصين للتحقيق في أصل فيروس كورونا