30 يناير.. الحكم على غادة والي بتهمة سرقة رسومات الفنان الروسي

قررت المحكمة الاقتصادية، اليوم الاثنين، تأجيل محاكمة الفنانة غادة والي، لجلسة 30 يناير؛ للنطق بالحكم.

وكانت جهات التحقيق أحالت غادة والي للمحاكمة أمام المحكمة الاقتصادية لاتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي الفنان روسي.

وكانت قد أصدرت النيابة العامة قرارًا بإدراج مصممة الجرافيك «غادة والي»، المتهمة بسرقة لوحات، ولصقها في محطة مترو الأنفاق بكلية البنات، على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول.

وجاء نص التحقيقات كالتالي:

اسمي غادة شريف محمود والي (34 سنة) حاصلة على بكالوريوس العلوم التطبيقية والفنون.

س ـــما قولك فيما هو منسوب إليك من إنك متهمة بارتكاب غش والإخلال بتنفيذ الالتزامات التي يفرضها عقد الالتزام الخاص بإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق المبرم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أو إيه تي بي المؤرخ 21 مايو سنة 2020 حال كونك من المقاولين من الباطن بموجب عقد المقاولة المؤرخ 26 أبريل سنة 2021 بينك وبين الشركة الثانية وكان ذلك الإخلال والغش راجعين إلى فعلك، وترتب على ذلك ضرر جسيم بالهيئة القومية لمترو الانفاق على النحو المبين بالأوراق؟

ج ــ محصلش

س ــ ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهمة بالتعدي على الحقوق المالية والأدبية للمجني عليه جورجي كوراسوف وذلك بأن قمتي بتقليد أربعة من رسوماته وطرحتيها للتداول واستعملتها في محطة مترو كلية البنات على النحو المبين بالأوراق؟

ج- الكلام ده محصلش

س ــ ما الذي حدث إذا؟

ج ـــ كان في مناقصة عملتها الشركة الفرنسية او ايه بي تي، وتلقينا دعوة لحضور تلك المناقصة وكان بشأن بحثهم عن شركات مبدعة للقيام بأعمال بمحطات المترو وشركة واليز استديو تقدمت بعرض وتم قبوله، وتعاقدت مع الشركة بعقد بين العقد الأول كان خارج إطار الموضوع محل التحقيق، والعقد الثاني كان بشأن أعمال في خمسة محطات ووضع استراتيجية كاملة تسويقية النشاطات والفاعليات داخل محطات المترو، وأعمال أخرى مذكورة في العقد والملحق.

وتم تنفيذ الأعمال في أربع محطات وهى محطات هليوبوليس وكلية البنات وباب الشعرية والعباسية، ولم يتم تنفيذ الأعمال في المحطة الخامسة وهي ألف مسكن بسبب إنهاء الشركة الفرنسية العقد بتاريخ 22 - 3 - 2022 وفوجئت في شهر يونيو سنة 2022 بحملة تشوية في الإعلام والتواصل الاجتماعي والصحافة بسبب الأعمال التي تمت في كلية البنات وكان الموضوع كله كذب وافتراء وأثر بالسلب علي وعلى نفسيتي وعلى الأعمال الخاصة بمكتب واليز استديو.

س ــ ما صلتك بالرسومات التي ظهرت على جدران محطة كلية البنات؟

ج ــ ده تصمیم صناعي قامت به شركة واليز استديو

س ــ وما هو المقصود تحديداً بما اسميتيه بالتصميم الصناعي؟

ج ــ أقصد بالتصميم الصناعي أنه تم باستخدام برامج الكترونية وتحديدا برنامج فوتوشوب واليستريتر وده بيختلف عن الأعمال الفنية لأن ذلك التصميم الصناعي مقيد بالاتفاق بيني وبين العميل، من حيث الشروط والمواصفات، يعنى أقصد أنه مش عمل فني بيتعمل من إبداع فنان يتمتع بموهبة الفن، وإنما منفذ التصميم صناعي يتبع في عمله الشروط والمواصفات التي يفرضها العميل.

س ـــ ومن تحديدًا قام بعمل تلك التصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات؟

ج ــ مكون من فريق عمل متضمن مصممين بيشتغلوا بنظام الأعمال الحرة بالقطعة فري لانسر " والناس دي بتغير وأنا تعاملت مع ناس كثير في أعمال كثيرة وبالنسبة للأعمال التي تمت في محطة كلية البنات لا أتذكر أسماء هؤلاء الأشخاص.

س ــ وما هو دورك تحديدا في التصميمات التي تمت في محطة كلية البنات وما هو دور باقي فريق العمل؟

ج ــ يقوم بوضع الفكرة الأساسية للمشروع ومثلاً بالنسبة للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات كانت الفكرة الأساسية هي الاقتباس من الفن المصري القديم وتنفيذ تلك الأشكال باستخدام طريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها الفنان بيكاسو، وأن تكون التصميمات تعبر عن المرأة المصرية من واقع المعابد المصرية، وبعد كده فريق العمل يقوم بعمل بحث بالتعاون مع خبير في الفن المصري القديم، وذلك لاختيار الأعمال المصرية القديمة التي سوف تستوحى منها تلك التصميمات وبعد كده فريق العمل بأكمله بيشتغل على التصميمات بعد تقسيمها بين فريق العمل باستخدام برنامج فوتوشوب واليستريتر وبعد كده يقوم المختص من فريق العمل بعمل اللمسات النهائية بتقفيل الملف النهائي قبل ما يوصل للعميل.

س ــ وما هو عدد فريق العمل المشارك في التصميمات التي تمت في محطة كلية البنات؟

ج ــ 10 أشخاص تقريباً ولا أتذكر العدد تحديداً لأن ده بيتم تصفية المقترحات لكل جزء من أجزاء اللوحة لعمل التصميم النهائي واحيانا يتم استبعاد بعض المشاركين لعدم نجاحهم في تحقيق الرؤية الفنية".

س ـ هل يوجد من فريق العمل المشارك في التصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات أي من العاملين بشركة واليز استديو؟

ج ــ لا لأن العاملين في شركة واليز استديو هم إداريين فقط وليس لهم علاقة بالتصميمات أما بشان التصميمات فيتكون من خلال ما يسمى بالقري لانسر.

س ــ وما هي كيفية اتفاقك مع باقي فريق العمل بشأن الاعمال التي تمت بمحطة كلية البنات؟

ج ـ فيهم ناس بيكونوا في مصر وناس بتكون بره مصر والاتفاق بينا بيكون عن طريق مكالمات هاتفية أو فيديو.

س ــ وما هي كيفية تعرفك على باقي فريق العمل؟

ج ـــ عن طريق موقع اسمه بي هانس على الانترنت ده موقع معلوماتي يقوم المصممين بعرض أعمالهم عليه وكل مصمم بيكون ليه حساب خاص عليه ملف صور بأعماله وانا ليا حساب على ذلك الموقع وفي كثير من الأحيان يقوم المصممين بالتواصل معي وأحيانا أنا يقوم بالتواصل مع بعض منهم لما يشوف أعمال منهم بتعجبني وبحس أنهم موهوبين.

س ــ هل يتم توثيق ذلك التواصل بينك وبينهم على ذلك الموقع في شكل مراسلات أو صندوق بريد على سبيل المثال؟

ج ــ بالنسبة للموقع هو فيه صندوق للمراسلات ولكني لا استخدمه في التواصل مع المصممين لأنه يوجد طريقة اسهل بالنسبة لي وهى أن المصمم يكون عارض تليفونه في البيانات الخاصة بالحساب بتاعه ويتم التواصل بينا عن طريق الهاتف.

س ــ ومن هو الخبير في الفن المصري القديم الذي استعنت به بشأن التصميمات التي تمت بمحطة مترو كلية البنات.

ج ــ الدكتور سيد أبو الفضل وهو يعمل في متحف الحضارات.

س ــ وما هي مؤهلاته العلمية

ج ــ عالم مصريات وهو مىشرف في متحف الحضارات.

س ــ وما هو دور الدكتور سيد أبو الفضل تحديدا بشأن التصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات؟

ج ــ احنا اتفقنا معه على الرؤية الخاصة بالتصميمات الخاصة التي تمت في محطة كلية البنات هو ساعدنا في اختيار النص الهيروغليفي وهو نص من مقبرة إياح حتب، وهي أم أحمس الأول وزوجة سقنن رع، وكان النص عبارة عن "امدحوا سيدة البلاد قاسمها مبجل في جميع البلاد الأجنبية التي تضع الخطط للناس زوجة ملك وأخت ملك هي العظيمة القديرة المهتمة بشئون مصر ملكة إياح حتب لها الحياء.

س ـ ومن هو المسؤول عن المنتج النهائي للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات

ج ــ أنا المسؤول بصفتي الممثل القانوني لشركة واليز استديو.