رئيس الوزراء: «لو اتخذنا قرار الإغلاق خلال أزمة كورونا لواجهنا أوضاع اقتصادية متدهورة»

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدبلوماسية المصرية واصلت جهودها في الحفاظ على الثوابت المصرية خلال السنوات الماضية.

وتابع خلال كلمته أمام مجلس النواب «مصر حرصت أكدت على أهمية ضمان أمن واستقرار الخليج العربي، فضلا عن تفعيل دور مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات».

وحول جهود مواجهة كورونا قال «أصدر مجلس الوزراء العديد من القرارات التي تعمل على الحفاظ على صحة المواطنين، مع مراعاة استمرار عجلة الاقتصاد»، مضيفا «لو أغلقنا الاقتصاد كما فعلت دول أخرى، كنا هنبقى في موقف لا أحد يتخيله من سوء الأوضاع الاقتصادية».

الثاني في معدل النمو

وأكد أن مصر من أفضل الدول في التعامل مع أزمة فيروس كورونا، وفقا للشهادات العالمية، لافتا إلى أن مصر تحتل المركز الثاني عالميا في نسبة النمو الإيجابي بعد الصين.

وأشار إلى أن الدولة ضخت 11 مليار جنيه لدعم قطاع الصحة في مواجهة الفيروس، فضلا عن تطوير 77 مستشفى حميات وصدر وتخصيصها للعزل، فضلا عن توفير احتياطات آمنة من السلع لعدة شهور.

وأردف «وزارة الداخلية أطلقت المرحلة الـ 12 من مبادرة كلنا واحد، بإجمالي 776 فرعا»، مشيرا إلى أن البنك المركزي اتخذ عدة إجراءات من بينها تأجيل المديونيات لمدة 6 شهور.

وأكمل «خصصنا منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة خلال أزمة فيروس كورونا، بواقع 500 جنيه».

واختتم «استطاع الاقتصاد الصمود في ظل ظروف شديدة القسوة، وحققنا معدل نمو إيجابي، والحكومة تعي تماما أن الطريق مازال طويلا لتحقيق التنمية وطموح الشعب المصري»، مردفا «الحكومة تواجه تحديات يعود بعضها إلى 50 عاما، وتصدينا لملفات كان من الأسلم غض الطرف عنها، لكن الدولة تحملت المسؤولية بشجاعة».

وأكمل «الحكومة لديها رؤية عمل واضحة للسنوات الثلاث المقبلة، للعودة إلى نفس معدل النمو الذي حققناه قبل أزمة كورونا، فضلا عن المشروعات القومية التي وجه الرئيس السيسي بتنفيذها مثل تطوير كافة القرى المصرية خلال 3 سنوات، فضلا عن استصلاح مليون فدان».

أحمد سالم يعلن شفاءه من كورونا: « الموضوع مش سهل واعبر مرحلة التعافى بهدوء»

رئيس الوزراء: تراجع معدل البطالة إلى 7.3% رغم جائحة كورونا