الصحة العالمية تحذر: إفريقيا في خطر بسبب كورونا «الوضع مقلق جدا»

حذرت منظمة الصحة العالمية، من خطورة الوضع في قارة إفريقيا بسبب مسار الإصابات بفيروس كورونا مع انتشار نسخ متحورة معدية أكثر.

وقال مايكل راين، مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين، الجمعة، إن مسار الإصابات بكوفيد-19 في إفريقيا «مقلق جدًا جدًا»، مع انتشار نسخ متحوّرة ومعدّل تلقيح منخفض بشكل خطير.

وأشار راين إلى أنه بالنظر إلى الوضع الإجمالي في إفريقيا، لا تبدو القارة السمراء في حال سيئة للغاية، إذ أن عدد الإصابات فيها لم يمثل سوى أكثر من 5 بالمئة بقليل من عدد الإصابات الجديدة المسجّلة على مستوى العالم الأسبوع الماضي، وكذلك فإن عدد الوفيات فيها لا يشكل سوى 2.2 بالمئة من الوفيات على الصعيد العالمي.

وبحسب المعطيات التي جمعتها منظمة الصحة العالمية، سُجّلت في إفريقيا 116.500 إصابة جديدة في الأسبوع المنتهي بـ13 يونيو، أي أكثر بـ25500 إصابة من العدد المسجّل الأسبوع السابق.

لكن في بعض الدول تضاعف عدد الإصابات فيما سجّل ارتفاعاً بأكثر من 50 بالمئة في دول أخرى.

وسبق أن نبّه مكتب منظمة الصحة العالمية في إفريقيا الى أن الموجة الوبائية الثالثة 'تتفاقم وتتسارع' في القارة مع انتشار النسخ المتحوّرة من الفيروس، مطالباً بزيادة الإمدادات باللقاحات المضادة لكوفيد-19.

وعلى غرار مديرة منظمة الصحة العالمية في إفريقيا ماتشيديسو مويتي لفت راين إلى أن القارة أكثر عرضةً للخطر لأنها تلقت عدداً قليلاً جداً من اللقاحات المضادة لكوفيد، فيما حصلت أوروبا والولايات المتحدة على أعداد لقاحات تمكنهما من العودة إلى الحياة الطبيعية مع انخفاض مذهل لأعداد الإصابات والوفيات.

الصحة العالمية: تسجيل 10.3 مليون مريض كورونا في الشرق الأوسط خلال 6 أسابيع.. تراجع الإصابات

الصحة العالمية: إصابات الفطر الأسود محدودة للغاية

الصحة العالمية: وفيات كورونا ستتجاوز إجمالي ضحايا 2020 خلال أسابيع